الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:10 م

بعد وفاته اليوم.. مرض صلاح السعدني الذي أودى بحياته

صلاح السعدني

صلاح السعدني

ندى إبراهيم وإسراء عبدالفتاح

A A

رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، عمدة الدراما الفنان القدير صلاح السعدني عن عمره 81 عام بعد أن ترك بصمة وعلامة فى تاريخ الفن وأعماله التي لا تنسي، ما جعل البعض يتسائل عن مرض صلاح السعدني الذي أودى بحياته.

مرض صلاح السعدني الذي أودى بحياته من أمراض الشيخوخة المختلفة المرتبطة بضعف كفاءة بعض أجهزة الجسم ويعانى المصاب بهذه الحالة من عدة متاعب

صلاح السعدني

سبب وفاة صلاح السعدني

مرض صلاح السعدني الذي أودى بحياته يصيب في كبار السن ما يجعل المريض لا يستطيع التعامل مع غيره نتيجة المتاعب التي يعاني منها 

ما هي أمراض الشيخوخة

أما مرض صلاح السعدني الذي أودى بحياته، فهو من ضمن أمراض الشيخوخة، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أمراض الشيخوخة تنتج عن تأثير تراكم مجموعة واسعة من الأضرار الجزيئية والخلوية مع مرور الوقت.

ويؤدي هذا إلى انخفاض تدريجي في القدرات البدنية والعقلية، وتزايد خطر الإصابة بالأمراض والوفاة في نهاية المطاف.

وبعيدًا عن التغيرات البيولوجية، غالبًا ما ترتبط الشيخوخة بتحولات حياتية أخرى مثل التقاعد، والانتقال إلى سكن أكثر ملاءمة، ووفاة الأصدقاء والشركاء.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فأمراض الشيخوخة، تشمل الحالات الشائعة لدى كبار السن، وهى:
 

  • فقدان السمع.
  • آلام الظهر والرقبة.
  • التهاب المفاصل العظمي. السكري.
  • الاكتئاب.
  • الخرف.
  • ومع تقدم الأشخاص في العمر، من المرجح أن يواجهوا عدة حالات في نفس الوقت، كما تتسبب الشيخوخة أيضًا في ظهور عدة حالات صحية معقدة، تسمى عادة متلازمات الشيخوخة، وغالبًا ما تكون نتيجة لعوامل كامنة متعددة، وتشمل الضعف وسلس البول والسقوط والهذيان وقرح الضغط، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
صلاح السعدني

بدأ صلاح السعدني مسيرته الفنية على خشبة مسرح جامعة الزراعة في الستينات، حيث اشتهر بأدائه المميز في مسلسل "الرحيل" الذي جسد فيه دور الرجل الأخرس اليتيم، ونال إعجابًا كبيرًا من الجمهور.

وعلى الرغم من الأعمال المميزة التي قدمها، غاب السعدني عن الشاشة لمدة تقريبًا أربع سنوات، قبل أن يعود بقوة في الثمانينات والتسعينات، ليقدم مجموعة من أهم أعماله، مثل: "أبو الحصيرة"، "هندك ما قالتش لأحد"، "دموع في عيون بريئة"، "المصراويون في فرنسا"، "الشيطان".

كما شارك السعدني في العديد من الأفلام المميزة، مثل: "المواطن مصري"، "سيد العاطفي"، "الأفيش"، "اللعبة"، "النمر الأسود".

تميز السعدني بتنوع أدواره وقدرته على تجسيد مختلف الشخصيات ببراعة، مما جعله من أهم نجوم الفن المصري على مدار تاريخه.

search