الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:41 م

وفاة مدير الترسانة.. ما متلازمة القلب السعيد؟

 متلازمة القلب السعيدر- أرشيفية

متلازمة القلب السعيدر- أرشيفية

إسراء عبدالفتاح

A A

“هموت من الفرحة”.. جملة نسمعها كثيرًا تُقال للتعبير عن شدة الشعور بالسعادة، ولكن لهذه الجملة مدولًا علميًا، حيث يصاب الذين يتعرضوا للفرحة الشديدة إلى الوفاة نتيجة "متلازمة القلب السعيد".

 ياسر حسن المدير الإداري بنادي الترسانة، توفى مساء أمس السبت بـ"متلازمة القلب السعيد"، خلال احتفاله بفوز فريقه على نادي غزل المحلة في مسابقة كأس مصر، وسط حالة من الذهول من قبل اللاعبين وجميع الحضور.
 

متلازمة القلب السعيد


الموت بسبب السعادة

في 2016، نشرت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، دراسة بشأن الإصابة بمتلازمة القلب السعيد، لافتة إلى أن بعض الأحداث السعيدة التي يتعرض لها الإنسان قد تنتهي به إلى الهلاك نتيجة الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر وهي عادة يصاب بها الجميع وليس فقط الذين يتعرضوا إلى الأحداث السيئة وهي تعرف علميا بـ "تاكو تسيبو".

وكانت أول حالة أصيبت بتلك الحالة في 1990، وهي عبارة عن التعرض لنوبات اضطراب عاطفي شديدة تكون في حالات الحزن الشديد أو الفرح الشديد، وتؤدي للوفاة بعد حدوث بعض الأعراض منها ضيق التنفس والنوبات القلبية، وتصل للموت في بعض الأحيان.
 

متلازمة القلب السعيد

أعراض متلازمة القلب السعيد

يعلق الاستشاري النفسي، الدكتور وليد هندي، على حالة وفاة المدير الإداري بنادي الترسانة ياسر حسن، مؤكدًا أن الوفاة نتيجة الإصابة بمتلازمة القلب السعيد هي الأكثر شيوعًا بين الرجال، وتؤدي أحيانًا إلى الوفاة في الحال، نتيجة التعرض لأخبار سعيدة وعدم السيطرة على المشاعر بشكل جيد.

وأضاف خلال تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أنه يجب على كبار السن عدم التعرض إلى الفرحة الشديدة، التي قد تؤدي بهم إلى الإصابة بنوبات قلبية، ينتج عنها بعض الأحيان، لافتًا إلى أن البعض قد يتم إنقاذه من تلك النوبة القلبية ولكنهم حالات بسيطة جدًا، فهي تبدأ بنفس أعراض الإصابة الأزمة القلبية من ضيق التنفس واضطراب الأدرينالين في الجسم. 

search