السبت، 06 يوليو 2024

07:54 م

معيط: مصر تترقب الحصول على 2.82 مليار دولار يونيو المقبل

وزير المالية الدكتور محمد معيط

وزير المالية الدكتور محمد معيط

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

تقترب مصر من الحصول على تمويلات بقيمة 2 مليار و820 مليون دولار في يونيو المقبل، بحسب وزير المالية، الدكتور محمد معيط.

وقال معيط، إنه من المتوقع الحصول على 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي في يونيو المقبل، ومن المتوقع أيضًا الحصول على تمويلات بنحو 2 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي قبل نهاية يونيو المقبل، حسب "سكاي نيوز".

وفي مطلع الشهر الجاري، ذكرت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إيفانا فلادكوفا هولر، أنه من المرتقب صرف 820 مليون دولار من قيمة قرض مصر عقب إتمام المراجعة الثالثة للبرنامج بنهاية يونيو المقبل، موضحة أن المراجعة المقبلة لبرنامج “التمويل الممدد” ستكون على أساس ربع سنوي، ولكن بداية من المراجعة الرابعة حتي الثامنة ستتم بواقع 6 أشهر بين كل مراجعة، على أن تكون المراجعة الأخير بنهاية عام 2026.

وفي مارس الماضي، وافق صندوق النقد على زيادة قرض مصر الموقع عام 2022 من 3 إلى 8 مليارات دولار، كما أنهى الصندوق المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج.

وأعلنت مجموعة البنك الدولي عن اعتزامها تمويل مصر بقيمة 6 مليارات دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة، تتضمن 3 مليارات دولار لمساندة برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تنفذه الحكومة، و3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

كما اتفقت مصر مع الاتحاد الأوروبي على حزمة تمويلات بنحو 7.4 مليار يورو (8.06 مليار دولار)، تتضمن مساعدات مالية بنحو 5 مليارات يورو.

search