السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

المؤبد لـ 8 متهمين بتهريب "الأمفيتامين" خارج البلاد

محكمة جنايات شمال

محكمة جنايات شمال

محمد رمضان

A A

عاقبت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية 8 أشخاص، بالسجن المؤبد وغرامة 100 ألف جنية لاتهامهم بتهريب المخدرات خارج البلاد، داخل حقائب السفر، بغرض الاتجار في جوهر المخدر “الأمفيتامين” وتهريبه.

كانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، أمام محكمة جنايات القاهرة، وهم كل من "جمعة. ع. ش" نجار، و"شعبان. م. ع"، و"أحمد. ف. أ"، فني تبريد وتكييف، و"إسماعيل. إ. أ"، فني تبريد وتكييف، و"رمضان. ع. م" عامل، و"محمود ع م"، فني تبريد وتكييف، و"عرفات ع ع" صاحب شركة، و"محمد. م. أ"، صاحب شركة، و"محمود. ح. ع"، سائق.

تأليف عصابة

وحصل “تليجراف مصر” على نص أمر إحالة المتهمين وقائمة أدلة الثبوت بالقضية التي حملت رقم 13398 لسنة 2023 جنايات النزهة والمقيدة برقم4505 لسنة 2023 كلي شرق القاهرة.

وأفادت التحقيقات، أنهم في يوم 21 أغسطس 2023 بدائرة قسم شرطة النزهة بمحافظة القاهرة شكلوا عصابة داخل مصر كان من أغراضها الاتجار في مخدر "الأمفيتامين".

كما شرعوا في تصدير جوهر -أمفيتامين- المخدر إلى خارج البلاد بواسطة المتهم الأول دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة، وقد خاب أثر جُرمِهم لسبب لا دخل لهم فيه، وهو ضبط المتهم الأول والجواهر المخدرة قبل تحقق النتيجة الإجرامية، كما حاز المتهمون وأحرزوا ذات الجوهر، بقصد الاتجار.

صالة السفر

التحقيقات تذهب بنا إلى صالة السفر بمطار القاهرة الدولي، صباح يوم 21 أغسطس 2023، حيث يستعد ركاب إحدى الطائرات المتوجهة إلى دولة عربية، لإنهاء إجراءات سفرهم.

اشتبه أحد شهود الواقعة، وهو ضابط بإدارة تأمين الركاب، حال مباشرة مهام عمله بصالة السفر، في المتهم الأول، وأظهر فحص أمتعته بالأشعة، احتواءها على المواد المخدرة، فضبطه وبمواجهته أقر باستلامها من المتهم الخامس نظير مبلغ مالي.

وفور القبض عليه، أجرى شاهد ثان، وهو بإدارة مكافحة المخدرات بالمطار، تحريات، دلته إلى قيام المتهمين من الثاني للتاسع، بتأليف التشكيل عصابي المتخصص في الاتجار في الجواهر المخدرة وتصديرها خارج البلاد، بالاستعانة بالمتهم الأول.

تهريب المخدرات

بعد عرض المتهم المضبوط على النيابة العامة، كلفت ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بإجراء تحريات موسعة، وضبط وإحضار المتهمين الذين كشفت عنهم التحريات الأولية، حيث تمكنت قوة أمنية من القبض عليهم بمنطقة المقطم.

في هذه الواقعة، يقول أحد الشهود في القضية، وهو ضابط من قوة الإدارة، إنه تنفيذا لأمر النيابة العامة بضبط المتهمين من الثاني للسادس، فإنه تمكن من رصدهم، وضبطهم، وبتفتيشهم عثر معهم على أقراص لجوهر مخدر ومبالغ نقدية وهواتف محمولة.

أضاف أنه بمواجهتهم أقروا بالاتجار في المخدر المضبوط وأن المبالغ المالية حصيلته والهواتف للتواصل مع عملائهما كما أقرا باشتراكهم في حيازة المخدر المضبوط حوزة الأول بقصد تصديره خارج البلاد.

حرر محضر بضبط المتهمين، وإحالتهم إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيقات معهم.

المعمل الكيماوي

من بين أوراق القضية، كان تقرير المعمل الكيماوي، كونه من أقوى الأدلة الفنية في القضية، حيث أثبت أن الأقراص المضبوطة مع المتهمين، هي لجوهر "الأمفيتامين" المخدر المدرج بالجدول الأول من قانون المخدرات، فيما دونت النيابة ملحوظة هامة، مفادها هو إقرار المتهمين "أسماعيل إ أ"، و"أحمد ف أ"، في أقوالهما أمام النيابة العامة بارتكابهما وباقي المتهمين الواقعة.


 

search