السبت، 06 يوليو 2024

07:50 م

ينطلق اليوم.. تفاصيل مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة

مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة

سعد نبيل

A A
سفاح التجمع

يستعد مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، لانطلاق دورته الثامنة، مساء اليوم، ويستمر حتى 25 أبريل الجاري.

مشاركة 76 فيلمًا

يشارك في النسخة الحالية لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة 76 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان، حيث تضم مسابقة الأفلام الطويلة 10 أعمال، وتبدأ العروض في حفل الافتتاح بعرض فيلم “بنات ألفة”، والفائز بجائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي.

تونس ضيف شرف

ووقع الاختيار على دولة تونس لتكون ضيف شرف لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة فى دورته الثامنة، ذلك بالتنسيق مع المركز الوطني لسينما والصورة فى تونس، وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

تكريمات المهرجان 

ومن المقرر أن يكرم مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة المونتيرة الكبيرة كاهنة عطية، والنجمة غادة عادل، والنجمة الفلندية ألما بويستي، والمخرجة هالة خليل، والدكتورة منى الصبان، أستاذ المونتاج بالمعهد العالي للسينما.

مشاركة دولة أسبانيا

كما تشارك دولة أسبانيا في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالفيلم الأسباني الأرجنتيني "Alemania" لماريا زانيتي، وفي مسابقة الأفلام القصيرة بفيلم “Colorado” للمخرجتين ساندرا جاييجو وبيلار جوميث، وفيلم “Si me querei, irse” للمخرجة صوفيا مونيوث.

ومن المقرر أن تحضر الافتتاح مخرجة وكاتبة سيناريو فيلم "Colorado"، بيلار جوميث لوثانو من مواليد مدينة ويلبا سنة 1974، كضيفة على المهرجان وبدعم من السفارة الأسبانية بالقاهرة.

تفاصيل Colorado

فيلم Colorado، من إخراج ساندرا جاييجو وبيلار جوميث، هو فيلم قصير صدر في عام 2023، يدور حول الظروف شخصية “كارمن”، وهي امرأة تبلغ من العمر 74 عاما.

وتجسد الدور الممثلة ماريانا كورديرو، حيث تدفعها هذه الظروف إلى إجبارها على مقابلة صديقة قديمة لها تُدعى أنخيليس  وهى الممثلة إنريكيتا كارباييرا، والتي لم ترها منذ 30 عامًا، ومن خلال هذا اللقاء، يتم اكتشاف التعقيدات والتواطؤ في هذه الصداقة.

search