الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 ص

توترات الشرق الأوسط تعزز مكاسب الذهب للأسبوع الخامس

سبائك ذهب

سبائك ذهب

ولاء عدلان

A A

نجحت أسعار الذهب في البورصات العالمية، في مواصلة مكاسبها للأسبوع الخامس على التوالي، وسط نمو الطلب العالمي على أصول الملاذات الآمنة مع تنامي المخاوف بشأن اتساع رقعة المواجهة بين إسرائيل وإيران. 

وارتفع السعر الفوري للذهب عند تسوية تعاملات أمس بقرابة 0.7% إلى مستوى 2395.15 دولار للأوقية، مسجلًا مكاسب أسبوعية بنحو 2.2%. 

كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% لتسجل عند التسوية 2413.8 دولار للأوقية.

توترات الشرق الأوسط

وسجلت أسعار الذهب العالمية خلال التعاملات المبكرة أمس مستوى قياسيًا جديدًا عند 2427 دولار للأوقية، بعدما ترددت أنباء عن وقوع انفجارات في مدينة أصفهان إيرانية، وأفادت تقارير إعلامية بأن إسرائيل تقف وراء هذه الانفجارات، ما زاد المخاوف بشأن تصاعد حدة توترات الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة. 

وقال مدير تداول المعادن في (هاي ريدج فيوتشر) ديفيد ميجر في تصريح لشبكة (سي إن بي سي) إن الذهب سيرتفع أو ينخفض خلال الفترة المقبلة وفقًا لتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الذهب في العموم خلال العام الحالي مرشح لتحقيق مكاسب على وقع استمرار مشتريات البنوك المركزية الكبرى، وتوقف موجة التشديد النقدي وتوجه المركزي الأمريكي تحديدًا في وقت لاحق من العام إلى خفض الفائدة. 

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، توقع سيتي بنك ارتفاع الذهب خلال العام الحالي إلى مستوى 3000 دولار للأوقية، للمرة الأولى في تاريخه، مدفوعًا بنمو الطلب العالمي ومخاوف الركود العالمي. 

search