الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:41 م

لؤي وائل .. أسباب تؤدي إلى إصابتك بـ"ارتجاج في المخ"

 لؤي وائل

لؤي وائل

إسراء عبدالفتاح

A A

كرة مشتركة وإصابة قوية في الرأس، أدت إلى إصابة مدافع فريق المقاولون العرب لؤي وائل إلى فقدانه الوعي وسقط في وسط الملعب خلال مواجهة بلدية المحلة أمس الجمعة، بالتزامن مع منافسات الجولة 18 من بطولة دوري "نايل".

وسط خوف زملائه في الملعب وتدخل الفريق الطبي، نُقل لؤي وائل إلى مستشفى المحلة العام بعد فقدانه للوعي وغيبوبة وصلت لـ 40 دقيقة، نتيجة إصابته بارتجاج في المخ. 

اللاعب لؤي وائل

اللاعب لؤي وائل

يذكر أنه بعد محاولات إفاقة لؤي وائل، نجح الأطباء في إعادة وعيه واستقرار حالته الصحية، وهو ما أكده اللاعب خلال تصريحات تليفزيونية له في برنامج "ملعب أون تايم سبورتس"، مضيفًا أنه تعرض للإصابة نتيجة حركة تداخل بينه وبين زميله داخل الملعب، ما أدى إلى إصابته بشبه غيبوبة دامت لـ 40 دقيقة.

وأوضح لؤي وائل، أنه يشعر بتحسن من اللحظات الأولى التي أصيب بها في أثناء المباراة، وأنه سيستمر في تواجده داخل المستشفى لإجراء بعض الفحوصات والأشعة الجديدة على المخ بعد تعرضه لارتجاج في المخ.

سبب الإصابة بارتجاج المخ

وبحسب موقع " mayoclinic"، فإن الإصابة بارتجاج في المخ عادةً تحدث بسبب تأثير على الرأس أو الجسم يرتبط بتغير في وظائف المخ، وليس كل من يتعرض لضربة على الجسم أو الرأس يصاب بارتجاج في المخ، فتؤدي بعض الارتجاجات إلى فقدان الشخص للوعي، لكن معظمها لا يحدث ذلك.

السقوط هو السبب الأكثر شيوعًا للارتجاجات، كما أنها الأكثر شيوعًا بين الرياضيين الذين يمارسون رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم الأمريكية أو كرة القدم، ويتعافى معظم الأشخاص تمامًا بعد الإصابة بارتجاج.

 

ارتجاج في المخ


أعراض الإصابة بـ ارتجاج في المخ

أما عن أعراض الإصابة بارتجاج في المخ، فهي الصداع، وطنين في الأذنين، وغثيان، والقيء، والتعب أو النعاس، والرؤية الضبابية، وفقدان الذاكرة المحيطة بالحدث، والدوخة.

يوصي الخبراء بعدم عودة الرياضيين البالغين والأطفال والمراهقين المصابين بارتجاج في المخ إلى اللعب في نفس يوم الإصابة، حتى في حالة الاشتباه في حدوث ارتجاج، يوصي الخبراء بعدم العودة إلى الأنشطة التي يمكن أن تعرض الرياضي لخطر الإصابة بارتجاج آخر.

وتكون العودة من خلال التدريج إلى التعلم والنشاط البدني، وينبغي دائمًا أن يشرف عليها أخصائي الرعاية الصحية.

search