الأحد، 07 يوليو 2024

04:37 ص

البنك الدولي يحصل على تعهدات بـ11 مليار دولار لتعزيز قدرته التمويلية

البنك الدولي

البنك الدولي

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تلقت مجموعة البنك الدولي تعهدات بقيمة 11 مليار دولار لدعم أدوات مالية جديدة مصممة خصيصًا لتعزيز القدرة التمويلية للمجموعة وتمكينها من تحمل المزيد من المخاطر  ومواجهة التحديات العالمية المشتركة. 

وقال البنك الدولي في بيان، إن 11 دولة أعلنت هذه التعهدات المالية أمس، لصالح منصة أدواته المالية التي تشمل منصة ضمان محافظ الاستثمار وآلية لرأس المال المختلط وصندوق الكوكب الجديد. 

مضاعفة الموارد

‫وأوضح البنك، أنه يتمتع بقدرة فريدة على الرفع المالي تمكنه من مضاعفة هذه الموارد التي تم التعهد بها لرأس المال المختلط ومنصة ضمان محافظ الاستثمار بنحو 6 - 8 أمثال على مدى 10 سنوات، مشيرًا إلى أن قيمة الرفع المالية من الممكن أن تصل إلى  10 أمثال.

‫وأضاف أن الموارد التي تم التعهد بها (11 مليار دولار) يمكن أن تحقق قرابة 70 مليار دولار من الأموال التي يمكن استخدامها للتصدي للتحديات العابرة للحدود والنهوض بالأهداف الإنمائية.

‫من جانبه، قال رئيس مجموعة البنك الدولي، أجاي بانجا، إن البنك الدولي عمل جاهدًا لتطوير أدوات مالية تعزز قدرته على الإقراض، وتضاعف أموال المانحين، من أجل تحسين حياة المزيد من الناس، ‫مشيرًا إلى أن مبادرة 11 دولة بشكل طوعي لدعم هذه الأدوات تعد تأييدًا واضحًا لجهود البنك ومؤشرًا على التزام هذه الدول بالتنمية على الصعيد العالمي. 

‫وبحسب بيان البنك الدولي، تعهدت كل من بلجيكا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة بتقديم أموال لمنصة ضمان محافظ الاستثمار التابعة للبنك، فيما قدمت دول (الدانمرك وألمانيا وإيطاليا ولاتفيا وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة) تعهدات مالية لصالح أدوات رأس المال المختلط، بينما التزمت اليابان بتقديم أول مساهمة في صندوق الكوكب الجديد الخاص بتعزيز مساهمات الحكومات والمؤسسات في تحفيز التعاون عبر الحدود والتصدي للتحديات المشتركة.

‫يشار إلى أن مجموعة البنك الدولي نفذت سلسلة من الإصلاحات وطورت أدوات مالية مبتكرة خلال الفترة الماضية، أبرزها زيادة حد الضمانات الثنائية بواقع 10 مليارات دولار وتعديل نسبة القروض إلى حقوق الملكية لتأمين 40 مليار دولار على مدى 10 سنوات من ميزانية البنك الدولي للإنشاء والتعمير، كما ‫استحدثت المجموعة أدوات رأس المال المختلط، ما يتيح للمساهمين والشركاء فرصة للاستثمار في سندات ذات إمكانات خاصة لتحقيق الرفع المالي.
  

search