السبت، 06 يوليو 2024

07:40 م

شكري: حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا تجاوز 15 مليار دولار

شكري ونظيره التركي

شكري ونظيره التركي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن هناك تطور في العلاقات التجارية بين مصر وتركيا، مشيرا إلى حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا يتجاوز الـ15 مليار دولار.

ولفت إلى أن المباحثات مع نظيره التركي تناولت استمرار العمل بين البلدين وتعزيز العلاقات التجارية لتحقيق الأهداف التي يصبو إليها كل منهم.

اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي

وأضاف شكري، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي يجمعه مع نظيره التركي، هاكان فيدان، أنه تم تكليفهما بتحضير اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي، قائلا: “نتطلع إلى استقبال الوزير والوفد المرافق قريبا للانتهاء من التحضير لعقد مجلس التعاون الاستراتيجي حتى يتم ترتيب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا قريبًا”.

وتابع: ركزنا على القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الحرب على غزة وعدد الضحايا الفلسطينيين وعدد القتلى الذي بلغ 33 ألف و100 ألف مصاب بإصابات خطيرة، واستمرار الحرب دون وجود مساعدات إنسانية كافية في القطاع، مشددا على ضرورة انتهاء حلقة الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 67.

ماذا تناولت المباحثات؟

وأشار إلى أنهم تناولا الأوضاع في ليبيا وسوريا والسودان واليمن والصومال للعمل بشكل مشترك للعمل على تحقيق الاستقرار، موضحا أن هناك تكامل وقدرة على التأثير الإيجابي في حل هذه المشاكل المزمنة.

من جانبه، قال وزير خارجية تركيا، هاكان فيدان، إن هناك تنسيقًا ومشاورات مع مصر بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مضيفا أن مصر تقوم بدور كبير فى إرسال المساعدات إلى غزة.

وتأتي الزيارة في إطار ما تتخذه مصر وتركيا من خطوات لتعزيز وتيرة التعاون والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء قيادتي البلدين مؤخرًا في القاهرة، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية.

search