السبت، 05 أكتوبر 2024

05:41 م

مدير صندوق النقد الدولي: ملتزمون بدعم مصر

وزير المالية المصري مع مديرة صندوق النقد ومحافظ البنك المركزي ووزير التخطيط

وزير المالية المصري مع مديرة صندوق النقد ومحافظ البنك المركزي ووزير التخطيط

ولاء عدلان

A A

جددت مدير صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، التزام الصندوق بدعم مصر لمواصلة سياساتها الاقتصادية الإصلاحية. 

وعبرت جورجييفا في تغريدة عبر حسابها على منصة “أكس” للتواصل الاجتماعي، اليوم، عن سعادتها بلقاء مسؤولي السياسة المالية والنقدية المصرية ممثلين في وزير المالية الدكتور محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبدالله ووزيرة التخطيط  هالة السعيد.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي “مع تقدم مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، فإننا نظل ملتزمون بتقديم الدعم لسياساتها الاقتصادية”.

والتقت مديرة صندوق النقد مع المسؤولين المصريين على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن. 

وقبل يومين كشف الصندوق عن توقعاته للاقتصاد المصري مشيرا إلى أنه يتوقع نموا بنحو 4.4% خلال العام المقبل، وتراجعا في التضخم إلى 25.7 % نزولا من متوسط متوقع للعام الحالي عند 32.5%.

يأتي هذا بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق خلال الشهر الماضي على رفع قيمة القرض المتفق عليه مع القاهرة نهاية 2022 من 3 إلى 8 مليارات دولار. 

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي الدكتور جهاد أزعور، في تصريح له، إن المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الخاص بمصر شددت على أهمية توسيع قدرة القطاع الخاص على النمو، موضحا أنه من المهم خلال الفترة المقبلة أن تحافظ مصر على مرونة سعر الصرف ومعالجة التضخم، لتقليل المخاطر التي تهدد الاقتصاد المصري.

ويتوقع الصندوق أن يظل الوضع في البحر الأحمر يؤثر على النشاط في مصر خلال الفترة المتبقية من السنة المالية، لذا قام بتعديل توقعاته للنمو الاقتصادي لمصر بالخفض بواقع 0.6% خلال 2023/2024. 

search