الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

معاش الطفل من التضامن.. إليك طريقة الحصول عليه

معاش الطفل

معاش الطفل

محمد سامي الكميلي

A A

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي، ممثلة في قطاع الشؤون الاجتماعية، إمكانية صرف معاش الطفل، بشرط ألا يكون له دخل ثابت، وأيضًا يتم صرفه لأبناء الأسر الأكثر فقرا.

طريقة الحصول على معاش الطفل

وذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، أن طريقة الحصول على معاش الطفل، تتمثل في الذهاب إلى وحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها الطفل محل إقامته، لتقديم نموذج طلب الحصول على معاش الطفل، منوهة أن نموذج طلب الحصول على معاش الطفل، يتضمن العديد من البيانات الواجب استيفاءها، منها اسم طالب الحصول على معاش الطفل، ودرجة قرابته بالطفل، ورقمه القومي، والحالة التعليمية، وعدد أفراد الأسرة، والإجابة عن وجود شخص مريض بمرض مزمن من عدمه، وشخص معاق من عدمه.

الفئات المستحقة

وأفادت بأن الفئات المستحقة للحصول على معاش الطفل، هي: 

1- الأطفال الأيتام أو مجهولي الأب أو الأبوين.

2- أطفال المرأة المطلقة إذا تزوجت أو توفيت أو سجنت.

3- أطفال المسجون لمدة لا تقل عن 3 سنوات، علما بأن هذه الفئات تمنع المعاش بعد الانتهاء من عمليات البحث الاجتماعي.

وأضافت أن معاش الطفل يمنح للأطفال أصغر من 18 سنة، وتحدد قيمته بحسب عدد الأطفال، بالإضافة إلى منحة دراسية شهرية لكل طفل من الأطفال المستفيدين من المعاش بشرط انتظامهم بالتعليم الأساسي حتى المتوسط بحد أقصى 200 جنيه شهريا لمدة 8 أشهر من أكتوبر إلى مايو من كل عام دراسي.

وتتضمن البيانات، الدخل الشهري للمتقدم للحصول على المعاش، ومصدر دخله، وهل لديه تأمينات من عدمه، وعنوان سكنه وعدد حجراته، وجهة عمله، وهل لديه ملكيات مثل السيارة أو أراضي من عدمه.

وتشتمل الاستمارة على إقرار من مقدم طلب الحصول على معاش الطفل بأن جميع بياناته المدونة صحيحة، مع التزامه برد أي مبالغ قد تحصل عليها مع المسألة القانونية حال ثبوت عدم صحة أيًا من تلك البيانات المُقدمة في الطلب.

search