الأحد، 07 يوليو 2024

03:58 ص

1.6 مليار دولار.. صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال 3 أشهر

وزير التجارة خلال تفقده أحد المصانع

وزير التجارة خلال تفقده أحد المصانع

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

كشف وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، حجم صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال الربع الأول من العام الحالي. 

وقال سمير خلال جولة تفقدية في مصنع بورسعيد ستار لإنتاج الأسماك المدخنة اليوم، إن قطاع الصناعات الغذائية يعد من أهم القطاعات التي تشكل هيكل الصادرات السلعية المصرية، مشيرًا إلى أن حجم صادرات القطاع بلغ  خلال أول 3 أشهر من العام الحالي نحو  1.6 مليار دولار. 

تصدير الأسماك لأمريكا وكندا

وأوضح أن مصنع ستار لإنتاج الأسماك المدخنة الذي يقع على مساحة 13 ألف متر مربع، ويبلغ حجم أعماله 400 مليون جنيه، يصدر منتجاته إلى أسواق كندا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية والعربية، وفق بيان أصدرته وزارة التجارة اليوم. 

وقبل أيام أظهرت بيانات وزارة التجارة نمو الصادرات السلعية المصرية خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضي إلى نحو 9.6 مليار دولار مسجلة نموًا بقرابة 5.3%، مقارنة بما كان عليه خلال الفترة المماثلة من عام 2023.

تركيا.. الأكثر استيرادًا

وجاءت تركيا على رأس قائمة أكبر الدول المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من هذا العام،  بقيمة 874 مليون دولار، تليها السعودية بقيمة 792 مليون دولار، والإمارات بقيمة 586 مليون دولار ثم إيطاليا بقيمة 544 مليون دولار. 

واستحوذ قطاع مواد البناء على النسبة الأكثر من الصادرات السلعية خلال الربع الأول من هذا العام مسجلًا صادرات بقيمة 1.96 مليار دولار. 

search