السبت، 05 أكتوبر 2024

05:18 م

تراجع أسعار الزيوت يُعيد "الطعمية والحلوى" إلى الأكلات الشعبية

الأكلات الشعبية في الشارع المصري

الأكلات الشعبية في الشارع المصري

محمود كمال

A A

انخفاض محتمل في أسعار الأغذية الشعبية تنتظره الأسواق المصرية، بعد انخفاض أسعار الزيوت والسمن البلدي التي تدخل في تلك الصناعات بنسبة تقاربت إلى 40%.

وقال رئيس شعبة المواد الغذائية، حازم المنوفي، إن انخفاض أسعار الزيوت بنسبة 35% يجب أن تنعكس على جميع السلع التى يدخل فى مكونتها الزيت، خصوصًا أن زجاجة الزيت الـ 1 لتر تراجعت إلى 65 جنيهًا من مستوى 100 جنيه قبل رمضان.

وأضاف المنوفي لـ“تليجراف مصر”، أن الأغذية الشعبية التي يجب أن تنخفض بعد تراجع أسعار الزيوت، الطعمية والبطاطس (الشيبسي) والمقرمشات والسنكس، موضحًا أن نسبة الانخفاض ستتراوح ما بين 20% و35% وذلك بحسب نوعية المنتج ونسبة دخول الزيوت في مكونتها.

وأكمل أن أسعار السمنة تراجعت، وهو ما يجب أن ينعكس على أسعار الحلويات والبسكويت، وأيضًا نسبة الانخفاض تكون ما بين 20% إلى 35%.

وتابع المنوفي، أن تطبيق هذا الانخفاض في أسعار السلع، يجب على وزارة التموين وحماية المستهلك، أن يكثفوا من حملاتهم في مختلف المناطق، وضبط المخالفين.

منتجات الزيوت المختلفة في إحدى السلاسل التجارية

انخفاض أسعار الأغذية الشعبية

أعلن الاتحاد العام للغرفة التجارية، عن العمل على خفض أسعار الأغذية الشعبية (الفول والطعمية) في الأسواق بنسبة تصل إلى 20%، بسبب تراجع مستلزمات الإنتاج على رأسها الزيوت، وذلك بنسبة تمثل حوالي 50% من التكلفة، والتي انخفضت بحوالي 25%.

وقال وزير التموين على المصيلحي، إن أسعار الزيت انخفضت بنسبة 36% كنسبة إجمالية من تاريخ بدء سلسة الاجتماعات التي انعقدت برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع المنتجين والموردين والمصنعين واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية.

من جانبه، قال رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية الدكتور خالد الشافعي، إن الخطوات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية بشأن ضبط الأسواق واستقرار الأسعار لا تكفي، بل يجب تشديد الرقابة الحكومية على الأسعار.

وأضاف الشافعي، أنه يجب استمرار الحكومة في تقديم المبادرات لخفض الأسعار بالإضافة إلى استمرار عمليات الإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ لزيادة المعروض واستقرار الأسعار.

search