الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:48 ص

مع اقتراب عيد الأضحى.. صيغ دعاء الحج والعمرة

صيغ دعاء الحج والعمرة

صيغ دعاء الحج والعمرة

جهاد أحمد

A A

من بين الأمور التي يبحث عنها المسلمون مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وبداية موسم الحج، صيغ دعاء الحج والعمرة، حيث جاءت أحاديث عدة عن صيغ دعاء الحج والعمرة.

ويستعرض "تليجراف مصر"، صيغ الحج والعمرة، بحسب كتاب صادر عن دار الإفتاء المصرية بعنوان "الحج والعمرة".

 

صيغ دعاء الحج والعمرة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، صيغ دعاء الحج والعمرة في الكتاب الصادر عنها كالتالي:

لا بد للحاج أو المعتمر الذي أراد الإحرام، أن ينوي بقلبه، كما يستحب أن يساعد بلسانه قلبه، فيقول: "نويت الحج، وأحرمت به لله عز وجل، لبيك اللهم لبيك".

وفي أول تلبية يستحب أن يقول "لبيك اللهم بحجة" أو "لبيك اللهم بعمرة" حسب ما أحرم به.

كما يستحب أن يصلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد التلبية، ثم يدعو لنفسه، ولمن أراد، ويسأل الله تعالى رضوانه والجنة، ويستعيذ به من النار، كما يُستحب الإكثار من التلبية.

ويسن للحاج أو المعتمر كما أوضحت الإفتاء، أن يسبح ويهلل ويكبر قبل إحرامه بالحج أو العمرة،

حيث روي عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلى ونحن معه بالمدينة الظهر أربعًا، والعصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر، ثم أهل بحج وعمرة، وأهل الناس بهما".

الدعاء في يوم عرفات

يسن للحاج أو المعتمر الواقف بعرفات، أن يقول: "لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

بالإضافة إلى العديد من الأدعية التي يُستحب ترديدها، والتي منها:

"اللَّهمَّ بعِلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وَكلمةَ الإخلاصِ في الرِّضا والغضبِ وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بالقضاءِ وبردَ العيشِ بعدَ الموتِ ولذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهِكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ وأعوذُ بِكَ من ضرَّاءٍ مُضرَّةٍ وفتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّـنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهتدين".

“اللهم اعصِمْني بدينِكَ، وطواعيتِكَ وطواعيةِ رسولِكَ، اللهم جنِّبْني حدودَكَ، اللهم اجعَلْني ممن يحبُّكَ، ويحبُّ ملائكتَكَ ويحبُّ رسلَكَ، ويحبُّ عبادَكَ الصالحينَ، اللهم حبِّبْني إليكَ وإلى ملائكتِكَ، وإلى عبادِكَ الصالحينَ، اللهم يسِّرْني لليُسرى، وجنِّبْني العُسرى، واغفِرْ لي في الآخرةِ والأولى، واجعَلْني مِن أئمةِ المتقينَ، واجعَلْني مِن ورثةِ جنةِ النعيمِ، واغفِرْ لي خطيئتي يومَ الدينِ، اللهم إنَّكَ قلت ادعُوني أستجِبْ لكم وإنكَ لا تُخلِفُ الميعادَ، اللهم إذ هدَيتَني للإسلامِ فلا تَنزِعْه مني، ولا تَنزِعْني منه حتى توفَّاني وأنا على الإسلامِ، اللهم لا تُقَدِّمْني لعذابٍ، ولا تؤخِّرْني لسيئِ الفتنِ”.

search