السبت، 05 أكتوبر 2024

11:11 ص

شعبة الأدوية: سوق لبن الأطفال في مصر يبلغ 50 مليون علبة

لبن الأطفال

لبن الأطفال

جاسم حسن

A A

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، التقدم الملحوظ الذي تشهده مصر في مجال تصنيع الأدوية والمكملات الغذائية، بما في ذلك لبن الأطفال، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك القدرة على تلبية احتياجاتها من لبن الأطفال محليًا، بل وتصديره إلى الخارج.

خلال مداخلته مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة"، على شاشة القناة الأولى، ذكر عوف أن سوق لبن الأطفال في مصر يبلغ 50 مليون علبة، يتم توزيع 25 مليونًا منها من خلال وزارة الصحة ومراكزها بسعر مدعوم للمواطنين بـ5 جنيهات للعلبة، بينما تبلغ تكلفة العلبة على الدولة 150 جنيهًا بعد ارتفاع سعر الدولار.

وأوضح أن الدولة ملتزمة بتوفير لبن الأطفال بأسعار مدعومة للمواطنين، على الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج، وذلك نظرًا لأهمية هذه السلعة الأساسية وعدم توفرها بسهولة خارج مراكز وزارة الصحة.

وأشار عوف إلى أن علب لبن الأطفال تباع في السوق السوداء بأسعار تزيد عن 250 جنيهًا، مما يُشكل عبئًا كبيرًا على المواطنين.

مصنع جديد وإنتاج مرتقب

ونوه رئيس شعبة الأدوية، بأن القيادة السياسية اتخذت قرارًا بتوسيع نطاق إنتاج لبن الأطفال للتخفيف على المواطنين، وتم إنشاء مصنع محلي ضخم يعتبر واحدًا من أكبر 6 مصانع في العالم من حيث الحجم وإمكانيات الإنتاج.

وبين عوف أن المصنع الجديد قد بدأ الإنتاج بالفعل، وأن منتجاته تخضع حاليًا لمعايير الجودة والرقابة، وبمجرد التأكد من مطابقتها للمواصفات، سيتم طرحها في السوق بسعر نصف ثمن المنتج الأجنبي.

وختم عوف مؤكدًا أن هذه الخطوة تُمثل إنجازًا مهمًا لمصر في مسيرتها نحو الاكتفاء الذاتي من المنتجات الأساسية، كما أنها تُساهم في تخفيف الأعباء المالية على المواطنين.

search