السبت، 06 يوليو 2024

07:50 م

تكريم غادة عادل في افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي

مهرجان أسوان الدولي لأفلام

مهرجان أسوان الدولي لأفلام

سعد نبيل

A A
سفاح التجمع

افتتحت وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني، مساء أمس السبت، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، والسفير كريستين برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وعدد من سفراء الدول المشاركة وصناع السينما.


وفي كلمتها، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، “نحتفل اليوم ببدء فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لسينما المرأة، ذلك المهرجان الذي وضع لنفسه مكانًا ومكانة بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن ولإبداع المرأة كإضافة  للإنسانية”.

وأضافت “على مدار الأيام القادمة سيكون هناك العديد من المحاور، والكثير من النقاشات التي تفتح الطريق لطرح قضايا المرأه في شتي أنحاء العالم، لتأتي أهمية منتدى نوت الذي يلعب دورًا بارزًا ومتزايدًا في تمكين فتيات وسيدات الجنوب”.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من قرطاج  إلى أسوان تأتي إبداعات المرأة التونسية لتضئ ليالي هذا المهرجان، لا كضيف شرف فقط ولكن كدولة شقيقة تجزرت علاقتها مع مصر على مر التاريخ.

وأكدت أن الجمهورية الجديدة حريصة كل الحرص على أن تلعب القوى الناعمة وفي مقدمتها فن السينما دورها في ترسيخ قيم المحبة وتحقيق التقارب بين الشعوب.

وخلال حفل الافتتاح، سلمت وزيرة الثقافة، درع تكريم المهرجان لعدد من النساء البارزات في صناعة السينما وغيرها من المجالات في مصر والعالم منهن الفنانة غادة عادل، الما بويستي "بولندا"، الفنانة هند صبري، كاهنة عطية "تونس"، المخرجة هالة خليل، الدكتورة منى الصبان، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان.

 ويستمر المهرجان في دورته الثامنة حتى يوم 25 أبريل الجاري بمشاركة عدد كبير من صناع السينما في مصر والعالم، وتحل عليه دولة تونس ضيف شرف الدورة.

search