الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:42 ص

دعاء الستة البيض من شوال.. اللهم باعِد بيني وبين خَطاياي

دعاء الستة البيض من شوال

دعاء الستة البيض من شوال

إسراء عبدالفتاح

A A

رغّب العلماء على مدار الزمان، في صيام الأيام البيض من شوال، والحرص على اغتنام أوقات الصيام ودعاء الستة البيض من شوال، لما لها من فضل عظيم تقربًا من الله عز وجل.


صيام الست من شوال

حكم صيام الست من شوال هي سنة مستحبة وليست بواجبة، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال، لما لها من فضل عظيم وأجر كبير، فثبت عن رسول الله ﷺ أنه قال: مَن صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِنًّا مِن شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ.


أيام الستة البيض من شوال

أما عن أيام الستة البيض من شوال، فيفضل أن تكون السبت 11 شوال يوافق 20 أبريل، والأحد 12 شوال يوافق 21 أبريل، والإثنين 13 شوال يوافق 22 أبريل، الثلاثاء 14 شوال يوافق 23 أبريل، والأبعاء 15 شوال يوافق 24 أبريل، والخميس 16 شوال يوافق 25 أبريل، فتلك الأيام تجمع صيام الأيام البيض والإثنين والخميس والستة البيض من شوال.

دعاء صيام الست من شوال


الجمع بين القضاء وصيام الستة من شوال

وعن حكم الجمع بين القضاء وصيام الستة من شوال، فقالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع "فيس بوك": "يجوز للمسلم أن يجمع في الصوم بين نية قضاء ما عليه من رمضان ونية صيام الست من شوال، فيقضي ما فاته من رمضان في شهر شوال، ويكتفي بكل يوم يقضيه فيه عن صيام يوم من الست من شوال".

وأضافت: "يكون صومُه هذا مجزئًا له عن قضاء الصومِ الواجب عليه وصومِ التطوُّع معًا، والأكمل والأفضل أن يصوم كلًّا على حدة".

دعاء الستة البيض من شوال

ويفضل ترديد دعاء الستة البيض من شوال، وذلك لما ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال؛ كان كصيام الدهر رواه مسلم في صحيحه، كالآتي:


-اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تجعلني في حرزك، وحفظك، وجوارك، وتحت كنفك.

-اللهم باعِد بيني وبين خَطاياي، كما باعَدتَ بين المَشرِق والمَغرِب، اللهم نَقِّنِي مِن الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوبُ الأَبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبَرَد.

-اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

-اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إني اسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.

-اللهم يا مغيّر الأحوال غيّر حالي إلى أحسن حال، و سخر لي من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خير لي و اصرف عني كل ما هو شر لي إنك على كل شيءٍ قدير. 

search