الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:20 ص

خطة سعودية للاستثمار في "رأس جميلة".. مصدر رسمي يعلق

رأس جميلة

رأس جميلة

ولاء عدلان

A A

أفادت تقارير إعلامية بأن شركة سعودية كبرى تتطلع لضخ استثمارات في منطقة "رأس جميلة" المصرية. 

وبحسب أنباء أولية، تسعى مجموعة "عجلان وإخوانه القابضة" السعودية، لضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار لإقامة مشروعات سياحية بمنطقة “رأس جميلة". 

تعليقا على هذه الأنباء، أوضح المتحدث الإعلامي باسم وزارة قطاع الأعمال، منصور عبد الغني، لـ"تيلجراف مصر" أن مرحلة تلقي العروض لم تبدأ من الأساس، إذ لا تزال اللجنة المشكلة من وزارتي قطاع الأعمال والإسكان تدرس الشكل الأمثل لاستغلال أرض رأس جميلة، وتسعى لاختيار مكتب استشاري دولي لوضع تصور كامل  قبل طرح المنطقة أمام المستثمرين.

وشدد على أن الوزارة تسعى لاستغلال الأرض التي تعد أحد الأصول التابعة لها، ووضع رؤية استراتيجية لها لتحقيق أكبر عائد ممكن منها بالشراكة مع القطاع الخاص.

10 فنادق

وفق معلومات أولية، تقدمت مجموعة عجلان، التي لديها استثمارات عدة في مصر، بعرض رسمي لمجلس الوزراء تبدي فيه رغبتها في تخصيص أرض في منطقة رأس جميلة لإقامة مشروع سياحي يتضمن إنشاء نحو 10 فنادق من فئات تتراوح بين 4 و5 نجوم،  بحسب تصريح نقله موقع الشرق بلومبرج، اليوم، عن أحد المطلعين على الملف.

وقال المصدر إن عرض المجموعة خاص فقط بالفنادق ولا يشمل قيمة الأرض، موضحا أن إتمام هذه الصفقة مرتبط بمشروعات أخرى قيد التفاوض مع السلطات المصرية، حيث من المتوقع أن يجري إبرام كل تعاقدات الخاصة برأس جميلة دفعة واحدة. 

على صعيد أخر أشار المصدر إلى أن مجموعة عجلان تسعى أيضا للاستحواذ على شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، متوقعا الانتهاء من المفاوضات خلال 6 أشهر.

يشار إلى أن وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، نفى خلال فبراير الماضي في تصريح له، أنباء ترددت عن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على رأس جميلة مقابل 15 مليار دولار.

search