السبت، 05 أكتوبر 2024

03:30 م

مصر تسعى لجذب استثمارات بـ12 مليار دولار.. شرط مهم

دولارات

دولارات

ولاء عدلان

A A

رحب سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عمرو السمدوني، بخطة الحكومة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بـ 12 مليار دولار خلال العام المالي الحالي. 

وقال السمدوني في بيان اليوم، إن استقطاب استمارات بـ 12 مليار دولار يتطلب توفير عوامل عدة إلى جانب الحوافز الضريبية كنوع من تقليل قيود على الاستثمار الأجنبي المباشر، وتوفير مناخ مفتوح وشفاف للمستثمرين، مضيفا أنه من المهم أيضا استمرار الحكومة فى تحسين مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين وتذليل العقبات التي قد تواجههم. 

ثمار واضحة

وشدّد أن أي إجراءات تتخذها الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، تأتى بثمارٍ واضحة تنعكس إيجابا على وضع الاحتياطي النقدي وسعر الصرف ومعدلات التوظيف وسط الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد منذ انتشار جائحة كورونا، وحتى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، مرورا بحرب غزة.

وأوضح أن هناك عوامل مالية تزيد من حاجة الاقتصاد المصري لتعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مثل عجز الموازنة العامة وميزان المدفوعات، فضلا عن الحاجة لنقل التكنولوجيا ونظم الإدارة الحديثة، والتي غالبا ما تصاحب هذه التدفقات. 

وفي هذا الإطار أيضا، طالب بتسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات، الذي أطلقته الحكومة نهاية 2021، مشيرا إلى أن خطوة تحرير سعر الصرف التي جرى اتخذها في مارس الماضي كانت الخطوة الأكثر طلباً من المستثمرين الأجانب والمحللين، ومن المتوقع أن تسهم في تسريع وتيرة البرنامج وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتسريع وتيرة البرنامج الذي يأتي ضمن في خطط الحكومة لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

ولفت إلى أن الدولة تسعى لجمع ما لا يقل عن 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات بنهاية هذا العالم، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة الإعلان عن حسم عدة صفقات من البرنامج.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search