السبت، 05 أكتوبر 2024

02:05 م

خبير أمميّ عن مطارات مصر: الفهلوة ليست أسلوب إدارة

مطارات

مطارات

محمد جابر

A A

قال المستشار الاقتصادي في الأمم المتحدة، سعيد البطوطي، إن المطارات المصرية تحتاج إلى "مراجعة شاملة، وأن تدار بواسطة بواسطة شركات عالمية متخصصة، حتى يتم تكوين كوادر وتأسيس نظم إدارة محترفة وسلسة، تماما كما فعلت تركيا واليونان وإسبانيا"، مضيفًا أن "نظام الإدارة بالفهلوة لا يصلح في العصر الحالي".

وأشار البطوطي لـ"تليجراف مصر"، إلى أن قطاع الطيران يواجه منافسة حادة بين الوجهات، منها العلني الخاضع لأسس المنافسة الشريفة، ومنها ما دون ذلك.

وقدم البطوطي، وهو أستاذ الاقتصاد في جامعات ألمانية، وعضو مجلس إدارة مفوضية السياحة والسفر الأوروبية،  13 مقترحا لزيادة الحركة على المطارات المصرية، ولتصبح جاذبة لشركات الطيران العالمية، ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن والطاقة الاستيعابية للركاب، والوصول إلى أعلى درجة إحترافية عالمية.

منافسة على المليارات

ومهّد البطوطي مقترحاته بالقول إن النقل الجوي أصبح وسيلة النقل الأساسية في العالم في الوقت الراهن، ففي عام 2019 قبل وباء كورونا وصل عدد ركاب النقل الجوي على مستوى العالم 4.5 مليار شخص، وفي 2020 انخفض إلى  1.8 مليار راكب بسبب وباء COVID-19، ثم بدأ القطاع في التعافي عام 2021 لينقل 2.2 مليار راكب، ثم في 2022 يصل إلى 3.8 مليار راكب، ومتوقع أن يتخطى الـ 4 مليار في 2023.

وتابع أن تطوير المطارات على مستوى العالم يسير بخطوات سريعة جدا، حيث تتسابق الدول بهذا الخصوص، للحصول على نصيب أكبر من تلك الحركة، في ظل تنامٍ مطرد وغير مسبوق.

وقال البطوطي إنه لكي تصبح المطارات المصرية جاذبة لشركات الطيران العالمية، لابد من إدارة تلك المطارات بناء على أسس حديثة، بما في ذلك عمليات التشغيل والصيانة والخدمات والمناطق المحيطة بالمطارات ومحاور الوصول دون عوائق، بالإضافة إلي تحسين البنية التحتية ومرافق المطارات بحيث تكون في وضع تنافسي مع الوجهات المنافسة.

الطرق مزرية

وأضاف أنه يجب "مراجعة شاملة لعمليات النقل من وإلى المطارات، فهي في حالة مزرية أو غير متوافرة وعشوائية، ورفع إمكانية الوصول إلى خيارات النقل المختلفة في المطارات، والمراجعة الشاملة لطرق التفتيش بالمطارات على أن يقوم بها عناصر مدنية مدربة تحت رقابة الشرطة، أسوة بالمطارات الأخرى، ومنع المضايقات والتصرفات السيئة غير الحضارية في تلك المناطق.

وشدد البطوطي على ضرورة رفع الطاقة الاستيعابية للشحن وللركاب، وتعزيز الشراكات بين مشغلي القطاعين العام والخاص داخل القطاع، وتدريب الموظفين بشكل فعال بواسطة مدربين محترفين، وخلق قطاع عادل وتنافسي لمشغلي الخطوط الجوية والمستهلكين، تعزيز القدرة التنافسية للشركات الوطنية، تعزيز المنافسة ما بين شركات الطيران (المحلية والأجنبية).

وأكمل الخبير الأممي أنه لا بديل عن زيادة الاتصال المحلي والدولي بالرحلات الجوية، وتشجيع الكيانات المحلية والدولية على التعاون مع الحكومة في تطوير البنية التحتية وإنشاء الشراكات، لتشغيل الموانئ والمطارات وسلاسل التوريد المرتبطة بها، بالإضافة إلى وضع استراتيجية فعالة وعملية لقطاع الطيران المدني، تركز على خلق بيئة استثمارية عالمية ورسم مستقبل قطاع الطيران في مصر لكي يستعيد عافيته وريادته على مستوى المنطقة والعالم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search