الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:21 ص

البنك الأهلي يوقف بطاقات الائتمان بالخارج.. موعد التطبيق

أحد فروع البنك الأهلي

أحد فروع البنك الأهلي

عمرو بكير

A A

قرر البنك الأهلى المصري، إيقاف العمل بالبطاقات الائتمانية الجديدة خارج مصر والمصدرة بداية من 21 ديسمبر 2023، مدة 6 أشهر من تاريخ اصدار البطاقات وفقاً لتعليمات البنك.


كان قد صرح أمس، رئيس قطاع التجزئة بالبنك الاهلى المصري  كريم سوس، لـ"تليجراف مصر"، بأنه يتم مناقشة وقف العمل بالبطاقات الائتمانية الجديدة خارج مصر، وسيتم تطبيق القرار قبل مطلع 2024.


حدود استخدام البطاقات الائتمانية الحديثة


واتجه عدد من البنوك العاملة بمصر، على رأسهم بنك مصر، إلى عدم فتح حد استخدام البطاقات الائتمانية المصدرة حديثًا بدايةً من اليوم الأحد خارج مصر، إلا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار، والبطاقات الائتمانية القائمة حاليًا وتم إصدارها مسبقاً لا يسري عليها القرار وتعمل بشكل طبيعى خارج البلاد، مع التزام العميل بالإجراءات المتبعة، حيث يُخطر العميل البنك بمعياد السفر، ويمنح البنك للعملاء فرصة 90 يومًا للتقدم بما يثبت استخدام البطاقة خلال السفر . 
وتستخدم البنوك التوجيهات فيما يخص عمليات تنظيم  الدولار، منذ بداية أزمة شح الدولار في السوق المصرية فى مارس 2022، وظهور تبعيات شح النقد الأجنبي في مصر، الأمر الذي دفع البنك المركزي المصري إلى تحريك سعر صرف الجنيه.
وألزم البنك المركزي، البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، بوضع ضوابط لاستخدام بطاقات الائتمان، خصوصًا بعد عدد من الممارسات الخاطئة التي أضرت بسعر صرف الدولار، وساعد على ارتفاعه تحرك في السوق الموازية (السوداء)، حيث ارتفعت استخدامات بطاقات الائتمان والخصم المباشر خارج البلاد إلى 55 مليون دولار في يوم واحد، على الرغم من تواجد العملاء داخل البلاد.
لكن نتيجة لشكاوى العملاء عند السفر وضيق الوقت وعدم قدرتهم على تدبير الدولار، فقرر البنك المركزي عودة فتح الحدود القصوى لبطاقات الائتمان.


سعر الدولار مقابل الجنيه


يشهد سعر الدولار في البنوك المصرية استقرارًا، حيث يصل بالقنوات الرسمية عند مستويات أقل من 31 جنيهًا، فى حين أنه يتحرك بعنف بالسوق الموازية (السوق السوداء) ليصل إلى مستويات تاريخية عند الـ47 جنيهًا لكل دولار،
ما دفع البنوك العاملة بالسوق المصرية إلى اتخاذ هذا القرار للحد من نقص الدولار ونقص المعروض من النقد الأجنبى .

search