الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:25 ص

يتلاعبون بالبيض.. حلقات وسيطة ترفع سعره

إنتاج بيض المائدة

إنتاج بيض المائدة

محمود كمال

A A

شهدت أسعار البيض تذبذبًا في الأسواق خلال الفترة الماضية، على الرغم من استقرار أسعر الأعلاف.
في أكتوبر الماضي، أطلقت الحكومة المصري، مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية بنسب وصلت إلى 25% من بينها البيض، وذلك مدة 6 أشهر.


وأعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الاستجابة لمبادرة الحكومة، وطرح البيض والدواجن بتخفيضات تصل إلى 15%.
وسجلت أسعار البيض، وفقًا لبيان الاتحاد العام لمنتجي الدواجن 115 جنيهًا للطبق من المزرعة، وذلك مدة 6 شهور.
وعلى الرغم من ذلك، فإن أسعار البيض شهدت ارتفاعًا وتفاوتًا من سوق إلى آخر، على الرغم من استمرار سريان مبادرة الحكومة حتى أبريل 2024.


لماذا ترتفع أسعار البيض؟


يقول رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية، عبد العزيز السيد، إن عدد قليل من الشركات هي التي التزمت بمبادرة مجلس الوزراء، فالأغلبية لم تلتزم بمبادرة الحكومة.
وأضاف رئيس شعبة الدواجن لـ "تليجراف مصر"، أن تذبذب أسعار البيض واختلافه من مكان إلى آخر مشكلة كبيرة، موضحًا أن الأسعار تخرج من المزرعة بـ 115 جنيهًا للطبق. 
رئيس شعبة الدواجن، يوضح أن البيض في المناطق الشعبية يُباع بـ 130 جنيهًا، ومناطق ثانية يُباع بـ140 وثالثة بـ 150، مردفًا أن هذا الأمر "غير منطقي" خصوصا أن السعر في المزرعة واحد.
وأرجع رئيس شعبة الدواجن السبب، إلى التلاعب في الأسعار من خلال الحلقات الوسيطة، نافيًا أن ارتفاع أسعار البيض يرجع إلى الأعلاف، حيث تسجل أسعارها مستويات مستقرة.


إنتاج مصر من البيض


وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في إخر إحصاء له صادر الشهر الجاري، فإن الانتاج السنوي من البيض بلغ 15.3 مليار بيضة في 2022، مقابل 16.4 مليار بيضة في 2021، أي تراجع بنسبة 6.4%.
ومع بداية العام الجاري، سجل سعر البيض بالتحديد في يناير 2023، مستوى 83 جنيهًا للكرتونة في المزرعة، ليرتفع خلال العام في ظل ارتفاع سعر الأعلاف وانخفاض قيمة الجنيه إلى 115 جنيهًا، وفقًا لمبادرة الحكومة لخفض الأسعار ـ في ديسمبر 2023.

search