السبت، 05 أكتوبر 2024

04:42 م

دمياط.. أولى محافظات المرحلة الثانية لـ"التأمين الصحي الشامل"

مستشفي دمياط العام

مستشفي دمياط العام

عبدالمجيد عبدالله

A A

تستعد وزارة الصحة والسكان، للبدء في تجهيز المحافظات الـ5 التي ستدخل في منظومة التأمين الصحي الشامل والبداية كانت أمس الأحد، من محافظة دمياط، أولى محافظات التطبيق في المرحلة الثانية، والتي تشمل 5 محافظات هي"دمياط، مطروح، كفر الشيخ، شمال سيناء، والمنيا"، وغالبيتها من المحافظات المليونية، عالية الكثافة.

وقال مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات، الدكتور أنور إسماعيل، إنه قام بجولة تفقدية في محافظة دمياط للتعرف على المستشفيات والوحدات ومراكز طب الأسرة، التي ستنضم إلى المنظومة، حاليا، والاستعداد لتجهيزها.

وأكد في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أنه من المقرر أن يتفقد غدا محافظة كفر الشيخ، لبدء تجهيزها والاستعداد لضمها إلى المنظومة في المرحلة الحالية.

وكانت المنظومة قد انتهت من ضم محافظات المرحلة الأولى، والتي انطلقت في ست محافظات، هي "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، وأسوان".

التأمين الصحي الشامل، نظام تكافلي اجتماعي تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز وتتكفل الدولة من خلاله بغير القادرين وتكون الأسرة هي وحدة التغطية.

الهدف من التأمين الصحي الشامل

يهدف النظام إلى خفض معدلات الفقر والمرض عن طريق نقل العبء المالي المترتب على حدوث المرض من الدخل الفردي للمواطن، مع العمل على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة مقابل تسديد الاشتراكات للأسرة القادرة، أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الخزانة العامة العبء المالي للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر، مما يساعد على تجنب المواطن مواجهة إنفاق كبير على الصحة له ولأسرته، ويؤدي إلى تحسين معيشة المواطنين.

ما هي الخدمات الطبية التي يغطيها التأمين الصحي الشامل؟
 

نظام التأمين الصحي الشامل يغطي كل الخدمات الطبية الضرورية للمستفيدين وأسرهم من أول الكشف الطبي المبدئي مروراًً بالتحاليل المعملية والأشعة والأدوية وعلاج الأسنان وعلاج الأورام والطوارئ والعمليات الجراحية.

نسبة مساهمة المواطن

نسبة مساهمة المواطن في تكلفة العمليات لا تتعدى الـ 5% بحد أقصى 421 جنيها فقط مهما بلغت تكلفة العملية الجراحية، بينما تبلغ نسبة مساهمة المواطن في ثمن الأشعة والتحاليل لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 1052 جنيها في المرة الواحدة، ولا تتعدى نسبة مساهمة المواطن في ثمن الأدوية الـ 10% بحد أقصى 1402 جنيهين في المرة الواحدة.

استرداد التكاليف

وتتساوى مظومة التأمين الصحي الشامل الجديد مع هيئة التأمين الصحي من حيث لحق المواطن في استرداد تكاليف علاجه خارج الجهات المتعاقدة مع الهيئة في الحالات الطارئة فقط، وتعفي أصحاب الأورام والأمراض المُزمنة من نسبة المساهمة في العلاج.

إلغاء نظام العلاج على نفقة الدولة

ومن المقرر أن يتم إلغاء نظام العلاج على نفقة الدولة، ونظام التأمين الصحي القديم، مع تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، في كل محافظة تطبق بها المنظومة، مما يعني أن المواطن لن يحتاج إلى إحضار أوراق لاستخراج علاج على نفقة الدولة، وكذا بطاقة تأمين صحي. 

كيفية الاشتراك

وعن كيفية الاشتراك في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد:

-يتوجه الفرد إلى أقرب وحدة صحية في المحافظة التي دخل بها منظومة التأمين الصحي الجديد.

-فتح ملف طبي للأسرة مسجل به كل البيانات.

-إحضار بطاقة الرقم القومي.

-للعائل إحضار بطاقات الرقم القومي لأفراد الأسرة.

-إحضار شهادات الميلاد للقاصرين في حالة عمل العائل أو أحد أفراد الأسرة يقدم بيان التأمينات الاجتماعية للتغطية التأمينية للمؤمن عليه.

مزايا التأمين الصحي الشامل

يقدم نظام التأمين الصحي الشامل خدمات صحية أولية، وخدمات علاجية وتشخيصية، وخدمات الصحة الإنجابية، والإسعافات الأولية لحالات الطوارئ، وتتحمل الدولة تكاليف علاج واشتراكات غير القادرين وتعفيهم من المساهمات في العلاج.

من له حق الاستفادة

يستحق كل المصريين الاستفادة من خدمات التأمين الصحي الشامل، في المحافظات المطبق بها النظام، بشرط تسديد الاشتراكات وتبدأ التغطية من الولادة حتى الوفاة دون حد أقصى للسن.

الجهة المسئولة عن تطبيق النظام

تقوم على إدارته ثلاث هيئات عامة:

هيئة التأمين الصحي الشامل: وتقوم على إدارة وتمويل شراء الخدمات الصحية المقدمة للمشتركين بالنظام.
هيئة الرعاية الصحية: هي مستشفيات ووحدات ومراكز مقدمي الخدمة من القطاع العام.
هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: وتهدف إلى ضمان جودة الخدمات الصحية وهي الجهة المسئولة عن منح التراخيص للجهات المشتركة في تقديم الخدمة الصحية بالمستشفيات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search