الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:16 ص

بعد جنازة صلاح السعدني.. أزمة "حرمة الميت" تصل البرلمان

أحمد السعدني يتوعد الصحفيين في جنازة والده

أحمد السعدني يتوعد الصحفيين في جنازة والده

محمد حسن _ روان عبدالباقي

A A

تحفظت أسرة الفنان صلاح السعدني، على التغطية الصحفية لجنازة الراحل الجمعة الماضي، مبدية غضبها من تهافت من وصفتهم بـ"المصورين الصحفيين" على نعش الراحل، والحاضرين للمشاركة في تشييعه من نجوم الفن.

غضب على “الصور الأولى”

محاولة تغطية جنازة الراحل والتقاط “الصور الأولى" أغضب نجله الفنان أحمد السعدني، الذي انفعل على حاملي الكاميرات وسبهم بألفاظ خارجة لدفعهم بعيدًا، مستخدمات إشارات بيديه توضح أنه يحذرهم ويتوعدهم.

نقابة الصحفيين قالت إنها تواصلت مع أشرف ذكي، نقيب المهن التمثيلية، لعقد اجتماع عاجل حدد لع الأربعاء المقبل، بحضور المكتب التنفيذي لشعبة المصورين بالأولى، لبحث قواعد وآليات تغطية الجنازات، داعية لوقف تغطيتها حتى وضع ضوابط ممارسة التغطية والمتابعة لأي حدث من هذا النوع، حماية لحرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وحفظا لكرامة وهيبة الصحفيين.

نقابة الممثلين بدورها، أصدرت بيانا تطلب فيه عدم حضور الصحفيين لعزاء “السعدني”، تلبية لرغبة أسرته، على أن يقتصر العزاء على العائلة والفنانين فقط.

تعديل تشريعي

البرلمان دخل على خط “الصحفيين” و"المهن التمثيلية"، بتعديل تشريعي تقدم به رئيس حزب العدل النائب عبد المنعم إمام، يقضي بحظر نشر صور أو بث وقائع الجنازات والسرادقات الخاصة بالعزاء، من خلال اقتراح برغبة بإضافة فقرة للمادة (88) من قانون العقوبات.

وفي تعديل إمام التشريعي، “يُحظر نشر وإذاعة وبث أي صور أو فيديوهات للجنازات والعزاءات والسرادقات التي تقام بمناسبة وفاة، ويجوز لذوي الشأن من ورثة المتوفي السماح بالنشر بإذن مسبق مكتوب على أن يرفق بالنشر، وتضاعف العقوبة في حالة النشر أو البث على وسائل التواصل الاجتماعي من غير الصحفيين”.

تقييد حق التصوير

يتابع، “أنه لا يجوز تعريض أحد للتدخل التعسفي في خصوصياته، شؤونه العائلية، المنزلية أو مراسلاته ولا المساس بشرفه وسمعته، وكل الأشخاص لديهم حق حماية القانون لهم ضد تدخلات أو انتهاكات كهذه، وهو من الحقوق التي تعترف بها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي وقعت عليها مصر، فيما يتعلق بحرية الرأي والنشر لمتابعة الشخصيات العامة والمسؤولين".

 اختتم النائب بأن هذا الحق ليس مطلقا ولا يجب أن يأتي على حرمة الموت ولا الحياة الشخصية، موضحا أن هذا التعديل لا يمنع ولا يقيد نشر أخبار الجنازات ومن حضرها ولكن يقيد حق التصوير والبث فقط دون أذن.

search