السبت، 05 أكتوبر 2024

03:27 م

4 نماذج.. "التعليم" تكشف شكل امتحانات الثانوية العامة 2024

امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

إيمان رزق

A A

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة، أن امتحانات الثانوية العامة مقسمة إلى 4 نماذج (أ، ب، ج، د)، تضم نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف في كل نموذج.

 نموذج أسئلة مختلف

وقال زلطة، عبر صفحته على "فيسبوك"، إن حصول الطالب على نموذج أسئلة مختلف في كل امتحان أمر طبيعي، ولا يوجد به أي مشكلة لأن الاختلاف في ترتيب الأسئلة فقط، مشددًا على ضرورة أن يكتب الطالب رقم النموذج الذي حصل عليه في بياناته أعلى كراسة الإجابة.

أضاف "غير صحيح تمامًا ضرورة حصول الطالب على نفس رقم النموذج في كل الامتحانات، ويمكن أن يحصل على نموذج مختلف في كل امتحان، وقريبًا ستنشر الوزارة فيديو توضيحي كامل بالتفاصيل عن طريقة كتابة البيانات وطريقة الإجابة في البابل شيت وكراسة إجابة الأسئلة المقالية".

وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لحسن سير امتحانات الثانوية العامة، وذلك في ضوء عدد الطلاب الذى يقرب من 800 ألف طالب.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تحرص على العمل في إطار منظومة دقيقة، والاستعانة بالعناصر الكفء من ذوي الخبرة عند إجراء امتحانات الثانوية العامة وبدرجة عالية من الشفافية لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأضاف أنه سيتم سحب الامتحانات بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الإجابة حرصًا على تحقيق تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

تصحيح "البابل شيت"

وتابع حجازي، أنه سيتم كما هو العام الماضي تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) إلكترونيًا وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، وحال وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث لضمان حصول الطالب على حقه كاملًا.

ونوه الوزير بأنه سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية علي خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

ولفت إلى أنه تم اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام بعد حصر جميع المشكلات التي واجهت الامتحانات خلال الأعوام الماضية، وتفاديها هذا العام.

تفتيش بـ“العصا الإلكترونية”

وشدد الوزير على التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات، ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان واستخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها العام الحالي في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني، مؤكدًا أنه سيتم على الفور رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

وأتم حجازي، أن الوزارة شكلت هذا العام لجنة لفحص تحويلات طلاب الثانوية العامة داخل الوزارة، مشيرًا إلى أنه تقدم أكثر من 12 ألف طلب تحويل، وتم قبول عدد من التحويلات التي لها مبررات مقبولة، موجهًا بإحكام السيطرة على لجان السير، فضلًا عن موافاة الإدارة العامة للامتحانات بأسماء اللجان التي تحتاج إلى زيادة تأمين، بالإضافة إلى تأمين استراحات المعلمين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search