السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

إطلاق خدمة حضور الجلسات عن بعد في محكمة شمال القاهرة

محكمة شمال القاهرة الابتدائية.. ارشيفية

محكمة شمال القاهرة الابتدائية.. ارشيفية

عمرو عبدالله

A A

أطلقت وزارة العدل خدمة حضور جلسة محاكمة عن بعد في المحاكم المدنية، وذلك في ضوء سعي وزارة العدل لتطوير منظومة التقاضي.

وأعلنت وزارة العدل عن إطلاق خدمة حضور الجلسات عن بعد في القضايا المدنية، وتشمل المرحلة الحالية توفير الخدمة للقضايا الكلية بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية على أن تستكمل في باقي درجات التقاضي والمحاكم تباعا.

المحامون

أضاف المنشور الذي حصل “تليجراف مصر”، على صورة ضوئية منه، أن الخدمة تتاح من خلال طلب الحصول عليها، للمحامين المسجلين بخدمة إقامة الدعاوي المدنية، عن بعد ببوابة مصر الرقمية فقط ويمكنهم من خلالها طلب حضور الجلسة لأنفسهم أو أي من أطراف الدعوى عن بعد.

شروط وخطوات الحصول على الخدمة

يُحرر طلب حضور الجلسة عن بعد على حاسب آلي وفقا للنموذج المعد لذلك مرفق بملف على الأقل.

كما يمكن إرسال الطلب في صورة رسالة نصية أو من خلال طباعة النموذج المرسل.

يرسل ملف الطلب عبر تطبيق WhatsApp لرقم الخدمة وهو " 01000385984" قبل موعد الجلسة بأسبوع.

يراجع الطلب بمعرفة المحكمة ويتم الرد عليه خلال يومي عمل.

في حالة قبول الطلب، يتلقى الطالب رابط حضور الجلسة وموعد انعقادها.

يلتزم الطالب بتوفير الإعدادات الفنية على وسيلة الاتصال التي يتم من خلالها حضوره مع مراعاة أن التطبيق المستخدم هو برنامج Microsoft teams.

يجب أن تكون وسيلة اتصال الطالب مزودة بكاميرا وميكروفون.

لا يعتد بطلب الحضور عن بعد إلا بعد قبوله.

الحضور قبل الجلسة بـ30 دقيقة

وتابع المستند أنه في اليوم المحدد لنظر الدعوى يسجل طالب الخدمة حضوره على التطبيق قبل ثلاثين دقيقة من موعد انعقادها، ولا يعتد بتسجيل الحضور بعد ذلك.

ويشترط في مكان تواجد طالب الخدمة أثناء الجلسة أن يكون هادئا ومزودا بإضاءة مناسبة، مع التزام طالب الحضور بارتداء ملابس مناسبة أثناء انعقاد الجلسة.

تأجيل نظر الدعوى

في إجراءات وإدارة وحضور جلسات المحاكمة عن بعد، تطبق المادة 82 من قانون المرافعات بشأن غياب الخصوم، وفي حالة تعذر الاتصال من جانب المحكمة، يؤجل نظر الدعوى للمدة التي يحددها رئيس الدائرة، ويُخطر بذلك طالب الخدمة من خلال رسالة عبر تطبيق WhatsApp أو أي من الوسائل التي تقدرها المحكمة.

ويكون طلب حضور جلسة عن بعد قاصرا على جلسة المحاكمة محل الطلب فقط ولا يمتد أثره إلى الجلسات التالية ما لم تر المحكمة غير ذلك، كما يجوز عرض صور المستندات بالجلسة المنعقدة من خلال برنامج Microsoft Teams.

ويجوز للمحكمة دون غيرها تسجيل الجلسات المنعقدة عن بعد، ويقر طالب الخدمة بعدم تحمل وزارة العدل أدنى مسئولية أو التزام أو أي مبالغ مالية ناتجة عن استعمال الخدمة.

ذكر نص الخطاب أنه يعد إرسال طلب الخدمة بمثابة إقرار من الطالب بالموافقة على الشروط والأحكام.

خطاب المحاكمة عن بعد 
search