السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

"إيزي باي".. بديل البطاقات البنكية لاستخدام الدولار

بطاقات بنكية - أرشيفية

بطاقات بنكية - أرشيفية

حسن راشد

A A

ازداد الطلب على بطاقات "إيزي باي" التابعة للهيئة القومية للبريد بشكل كبير خلال الفترة الماضية، بعد تضييق البنوك على التعاملات بالعملات الأجنبية، حسبما صرح مصدر بالبريد.

وقال المصدر إلى "تليجراف مصر"، إنه تم وقف السحب الدولي على جميع البطاقات والحسابات التابعة للبريد ما عدا "إيزي باي".

إيقاف البطاقات الجديدة

وأوقف عدد من البنوك العمل بالبطاقات الائتمانية الجديدة خارج مصر والمصدرة بداية من 21 ديسمبر 2023، لمدة 6 أشهر من تاريخ إصدار البطاقات، ما يسبب أزمة للأشخاص الذين يتعاملون بالدولار، خاصة أصحاب الأعمال الحرة الـ"فري لانسر" الذين يمولون إعلانات على المواقع الإلكترونية أو يدفعون اشتراكات لمنصات معينة.

ويقول محمد خالد، مروج صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه في ظل تقييد البنوك لتعاملات العملات الأجنبية، لم يكن أمامه سوى بطاقات "إيزي باي".

يكشف خالد لـ"تليجراف مصر"، أن بطاقات "إيزي باي" لا تحل المشكلة كاملة، حيث تتيح فقط 2000 جنيه للتعامل بالعملات الأجنبية شهريا، وهو ما يدفعه للبحث عن مصادر أخرى للعملة. 

عملات أجنبية

استنزاف العملة

وأوضح مصدر مصرفي، أن "وقف استخدام البطاقات الحديثة خارج مصر بسبب سوء الاستخدام، فالفرد الواحد يستخدم عدة بطاقات بنكية، وهو ما يستنزف العملة الأجنبية، ما دفع البنوك لاتخاذ القرار خاصة فيما يتعلق ببطاقات (كريديت كارد) الصادرة حديثًا، رغم عدم صدور توجيهات عامة من البنك المركزي في هذا الشأن".

وحول البطاقات المصدرة مسبقا، ذكر أنه لا يسري عليها القرار وتعمل بشكل طبيعي خارج البلاد، مع التزام العميل بالإجراءات المتبعة، حيث يُخطر العميل البنك بميعاد السفر، ويمنح البنك للعملاء فرصة 90 يومًا للتقدم بما يثبت استخدام البطاقة خلال السفر.

وفي أكتوبر الماضي، وجه البنك المركزي تعليمات للبنوك بتقييد العمل ببطاقات الائتمان بالدولار داخل مصر بحد أقصى 250 دولار شهريًا على خلفية رصد لتلاعبات وتسرب للدولار.

search