السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

وكيل "المهندسين": اللائحة الجديدة للنقابة ستصدر خلال 2024

الدكتور أحمد البدوي وكيل نقابة المهندسين

الدكتور أحمد البدوي وكيل نقابة المهندسين

أسامة حماد

A A

قال وكيل نقابة المهندسين، أحمد البدوي، إن مجلس النقابة بصدد إصدار لائحة جديدة للنقابة العامة، هدفها تحديد العلاقة بين المهندس والنقابة وحقوق وواجبات كل منهما تجاه الآخر، موضحًا أن اللائحة القديمة تم وضعها عام 1994، وأصبحت لا تتناسب مع المتغيرات التي طرأت.

وأضاف البدوي لـ"تليجراف مصر"، أن اللائحة الجديدة تتضمن 110 ورقة، مقدمه من المهندسين، يتم مناقشتها والتعديل عليها وتجميع الآراء حولها للخروج باللائحة بصورة تمثل حقيقة العلاقة بين المهندس ونقابته كما يجب أن تكون.

لقاءات مع المهندسين

وتوقع صدور اللائحة الجديدة في النصف الثاني من 2024، مشيرًا إلى أن هناك لجنة مصغرة تشرف على إعداد اللائحة، ويتم عقد لقاءات مع المهندسين لأخذ الآراء وجمع المقترحات، على أن يتم بعد ذلك تشكيل لجنة أخرى للصياغة، وبعدها تعرض اللائحة على القانونيين، تمهيدًا لإصدارها.

مزاولة المهنة

وأشار البدوي، إلى أن أهم البنود التي تتطرق إليها اللائحة الجديدة هو مزاولة المهنة لجميع تخصصات الهندسة، وأخلاقيات المهنة والسلوكيات التي تغيرت في المجتمع، موضحًا أنه تم وضع كود جديد تحت مسمى "أخلاقيات المهنة" سيتم ضمه الى اللائحة.

وعقدت لجنة مزاولة المهنة بنقابة المهندسين الإثنين، الاجتماع الأول لعرض مشروع لائحة ممارسة المهنة على أعضاء الجمعية العمومية للنقابة لإبداء آرائهم وملاحظاتهم بشأنها. 

قال البدوي، إن مقترح لائحة مزاولة المهنة تم طرحه للمناقشة في المجتمع الهندسي من خلال ندوات ولقاءات مباشرة وعبر الزووم، وجميع الآراء التي تم طرحها خلال تلك المناقشات سيتم أخذها في الاعتبار.

وتابع أن بنود مقترح اللائحة قابل للنقاش والتعديل والمراجعة، وهدفنا هو التوافق حول لائحة تحقق مصالح المهندسين وتلبي طموحاتهم والارتقاء بالمهنة.

وأشار عضو لجنة مزاولة المهنة، علاء ريحان، إلى أن النقابة توقفت عن إصدار لائحة مزاولة المهنة منذ عام 1974، فكل لوائح مزاولة المهنة صدرت خلال الفترة من 1946 وحتى 1974، وبعدها لم تصدر لوائح رسمية لمزاولة المهنة في نقابة المهندسين حتى الآن.

search