السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

لإيقاع راغبي السفر.. "سوابق" يدير كيانين تعليميين وهميين بالقاهرة

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

محمد أبو الغيط

A A

ضبطت الداخلية أحد الأشخاص أدار كيانين تعليميين وهميين بالقاهرة بقصد النصب والاحتيال على المواطنين.
وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص “له معلومات جنائية” بإدارة كيانين تعليميين وهميين بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة، للنصب والاحتيال على راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم والترويج عبر "الإنترنت" بأن شركتيه حاصلتين على وكالة رسمية من العديد من الجامعات الأجنبية خلافًا للحقيقة بقصد استقطابهم والاستيلاء على أموالهم.
وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته هاتفا محمول وبفحصهما فنيًا تبين احتواؤهما على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي واقعة سابقة تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من ضبط أحد الأشخاص بمحافظة المنوفية لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي "أكاديمية بدون ترخيص" بمحافظة المنوفية والنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

دورات تعليمية

وزعم المتهم منحهم دورات تعليمية في مجالات مختلفة وشهادات موثقة تعادل الشهادات الجامعية "على خلاف الحقيقة" تمكنهم من العمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى، وبحوزته عدد من الشهادات بأسماء أشخاص مختلفة تفيد اجتيازهم دورات تدريبية في مجالات مختلفة.

وتشمل شهادات دراسية وقياس مستوى مهارة وتراخيص مزاولة مهنة بأسماء أشخاص مختلفة ممهورة بخاتم مقلد، وكارنيهات بأسماء الدارسين بالدورات التدريبية وكليشيهات "تحمل اسم الأكاديمية" وطلبات التحاق للدراسة بالأكاديمية، ودفاتر تحصيل النقدية مجموعة من مطبوعات الدعاية والإعلان خاصة بالأكاديمية، و2 هاتف محمول، بفحصهما فنياً تبين احتواؤهما على آثار ودلائل تؤكد نشاطه الإجرامي.

ضبط مالك مكتب تجارة وتصدير

وفي واقعة أخرى تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من ضبط مالك مكتب تجارة وتصدير، مقيم بمحافظة سوهاج، لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي وأكاديمية بدون ترخيص بمحافظة سوهاج والنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

وزعم المتهم منحهم دورات تعليمية في مجالات مختلفة وشهادات "على خلاف الحقيقة" تمكنهم من العمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى، وبحوزته، عدد من الشهادات بأسماء أشخاص منسوب صدورها للعديد من الجهات المختلفة، عدد من الشهادات والكارنيهات بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها للأكاديمية مطبوعات دعائية خاصة بالأكاديمية، جهاز "لاب توب" وبفحصه فنيًا تبين احتواؤه على آثار ودلائل تؤكد نشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

search