الأحد، 07 يوليو 2024

04:04 ص

تعافٍ وتفاؤل.. أسعار النفط تقفز لأكثر من 1%

أسعار النفط

أسعار النفط

A A
سفاح التجمع

قفز سعر النفط الخام الأمريكي لأكثر من 1% ليصل إلى 83 دولارًا للبرميل، مدفوعًا بتفاؤل المستثمرين بإمكانية تسريع خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي.

ويأتي هذا الارتفاع بعد بيانات ضعيفة لـ"مؤشر مديري المشتريات المركب S&P Global Flash" في الولايات المتحدة، أظهرت انكماش نشاط التصنيع إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 49.9 في مارس.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط لعقد يونيو إلى 83.06 دولارًا للبرميل، بزيادة قدرها 1.16 دولارًا أو 1.42%، كما وارتفع خام برنت لعقد يونيو ليصل إلى 88.09 دولارًا للبرميل، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 1.25%.

يُعزى هذا الارتفاع إلى حد كبير إلى تعافي الأسعار من انخفاضها الأخير الذي حدث بسبب مخاوف من تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل. وأشارت كلتا الدولتين إلى عدم رغبتهما في توسيع نطاق الصراع، مما أدى إلى تخفيف حدة تلك المخاوف.

وبشكل عام، ارتفع خام برنت العالمي بنسبة 14% هذا العام، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 16%. كما شهدت العقود الآجلة للبنزين ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 26% خلال نفس الفترة.

على النقيض من ذلك، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي بشكل حاد، حيث وصل سعر عقد مايوإلى 1.76 دولارًا، بانخفاض قدره 1.62%. وبشكل عام، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 30% هذا العام.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع أعلن مجلس النواب الأمريكي عن إقرار تشريع لتوسيع العقوبات ضد صادرات النفط الإيرانية لتشمل الموانئ والسفن والمصافي الأجنبية التي تعالج الخام الوارد من طهرات عن عمد. ومن المرجح أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون خلال الأسبوع الجاري.

ووفقًا لشروط مشروع القانون، سيقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنفيذ العقوبات خلال 180 يومًا من إقرار التشريع، ولكن لديه سلطة التنازل عن العقوبات إذا قرر أن ذلك في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.

search