الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:31 ص

سمير فرج: أمريكا غير مستعدة لمواجهة إيران

اللواء سمير فرج

اللواء سمير فرج

جاسم حسن

A A

قال الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج، إن أمريكا ليس لديها استعداد للدخول في حرب أو مواجهة عسكرية ضد إيران، بسبب انشغالها في حرب أوكرانيا وغزة بالتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وعلق “فرج” على تهديدات إيران باستهداف الملاحة العابرة عبر مضيق جبل طارق الفاصل بين القارتين الإفريقية والأوروبية، ردًا على تهديدات وزير الدفاع الأمريكي باستهداف جماعة الحوثي في اليمن من خلال تشكيل تحالف لمواجهة تهديدات الملاحة في البحر الأحمر.

وقال فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد، إن إيران تمتلك منظومة من الصواريخ تصل مدى بعضها لأكثر من 5 آلاف كيلو متر، وبالتالي تستطيع الوصول إلى مضيق جبل طارق الفاصل بين المغرب وإسبانيا.

صواريخ إيران

وأضاف اللواء سمير فرج، أن القوة البحرية الإيرانية تحتل المركز الـ32 عالميًا، ولكن امتلاك طهران للصواريخ بعيدة المدى يجعل منها مهددًا لحركة الملاحة في الممرات البحرية الدولية الأهم (باب المندب - هرمز - جبل طارق)، مشيرًا إلى أن 40 % من تجارة العالم تمر من مضيق باب المندب وبعدها قناة السويس.

تحالف عسكري

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن مصر لم تدخل في أي تحالف عسكري منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولم تقبل الدخول ضمن التحالف الامريكي ضد الحوثي، مشيرًا إلى أن تواجد مصر ضمن قوة المهام المشتركة "153"، ليس تحالفًا مع أي دولة، ولكن قوة مشكلة لمواجهة التهديدات الإرهابية والعدائية في مياه البحر الأحمر.

search