السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

ميناء السخنة.. بوابة مصر لدخول عصر صناعة اللوجيستيات عالميا

ميناء بحري

ميناء بحري

محمد عدلي

A A

على بعد 120 كم شرق القاهرة، أصوات مئات المعدات وآلاف العمال، لا تتوقف، لتنفيذ المشروع التنموي الأهم على شاطئ البحر الأحمر، وهو تطوير ميناء العين السخنة ليصبح الميناء المحور الأكبر، والذي بدوره سوف يضع مصر على خريطة اللوجيستيات.

مخطط تطوير ميناء العين السخنة 

أعمال تطوير ميناء العين السخنة

يشهد ميناء العين السخنة أعمال تطوير كبيرة، حيث أنه جاري إنشاء 5 أحواض جديدة بأطوال أرصفة تبلغ 18كم وعمق 18م، وبذلك يصبح إجمالي أطوال الأرصفة بالميناء 23 كم.

بالإضافة إلى إنشاء ساحات تداول بمساحة 8.6 كم2 لتصبح إجمالي الساحات 10.6 كم2، مع إنشاء خطوط سكك حديدية بطول 17 كم، ليصل إجمالي خطوط السكك الحديدية بالميناء 22 كم، والتي ستكون متصلة بالقطار الكهربائي السريع "السخنةـ العلمين ـ مرسى مطروح".

كما أنه جاري تنفيذ طريق شرياني بطول 17 كم رصف خرساني 6 حارة يربط بين الأرصفة والميناء، وإنشاء حواجز أمواج بطول 3270 مترا.

الممر اللوجيستي العين السخنة ـ الاسكندرية 

وبدروه أشار وزير النقل خلال تصريحات صحفية إلى أن ممر "السخنة – الإسكندرية" اللوجستي من أهم الممرات اللوجستية الجاري تنفيذها في الوقت الراهن.

ولفت الوزير إلى أن الممر يبدأ من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر حتى ميناء الإسكندرية الكبير على البحر المتوسط، ويربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، مرورًا بالميناء الجاف في العاشر من رمضان والمربوط بهذا المحور، وخط سكك حديد من منطقة الروبيكي إلى خط سكك حديد "القاهرة – السويس"، واصلًا إلى ميناء السخنة.

search