السبت، 05 أكتوبر 2024

11:38 ص

تهديد أمني.. "تيك توك" على وشك الاختفاء في أمريكا

حظر تيك توك

حظر تيك توك

ولاء عدلان

A A

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على تشريع يحظر استخدام تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، ما لم تقدم شركته الأم “بايت دانس” على بيعه في غضون الأشهر الـ9 المقبلة. 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن - في بيان - إنه سيوقع التشريع الجديد اليوم الأربعاء، ليصبح قانونا، يمهد الطريق لحظر “تيك توك” حال استمرار ملكية الشركة الصينية له. 

ويعتقد المشروعون الأمريكيون أن التطبيق يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، بسبب ملكية “بايت دانس”، التي الشركات التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني، وفي وقت سابق نفت الشركة الاتهامات، وأكدت أنها لا تشارك بيانات المستخدمين مع الحكومة الصينية. 

حظر التطبيق الذي يستخدمه قرابة الـ170 مليون شخص داخل الولايات المتحدة، جزء من معركة أكبر بين واشنطن وبكين في مجالي التكنولوجيا والتجارة.

وجهت بكين الأسبوع الماضي عملاقة التكنولوجيا الأمريكية “أبل” بحذف منصات مثل “ميتا” وواتساب من متجر التطبيقات الخاص بها في الصين، وعللت السلطات الصينية هذا بمخاوف تتعلق بالأمن القومي. 

وتعارض بعض الأصوات من قطاع التكنولوجيا خطوات واشنطن لحظر “تيك توك” وأبرز هذه الأصوات الملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك، الذي أبدى قبل أيام معارضته لهذا الإجراء المحتمل وقال في تغريدة عبر المنصة المملوكة له “إكس”، إنه لا يرى ضرورة لحظر تيك توك، خاصة وأن القرار يتعارض مع مبادئ حرية التعبير ولا يمثل القيم الأمريكية، مشيرا أن موقفه يأتي على الرغم من أن هذا الحظر المحتمل سيصب في صالح شركته (إكس) ومن شأنه أن يرفع عدد مستخدميها. 

search