السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

4 ملايين دولار تنهي نزاع "بتروجلف" و"التجاري الدولي - مصر"

البنك التجاري الدولي

البنك التجاري الدولي

ولاء عدلان

A A

يقترب النزاع القضائي بين الشركة الخليجية للاستثمار البترولي "بتروجلف" و"البنك التجاري الدولي – مصر" من طي صفحته الأخيرة، بعد انتهاء الطرفين من تنفيذ صفقة تسوية بـ4 ملايين دولار.

وقالت بتروجلف في بيان لبورصة الكويت، اليوم، إن المحكمة حدّدت موعد 6 مايو المقبل للنطق بالحكم النهائي في الدعوى المرفوعة ضدها من التجاري الدولي والخاصة بندب خبير لتصفية حسابها لدى البنك، مشيرة إلى أنها تقدمت لهيئة المحكمة بعقدي التسوية والصلح المبرمين مع التجاري الدولي، وطلبت إثباتهما في محضر الجلسة وإكساب عقد التسوية قوة السند التنفيذي.

فصول النزاع

تعود فصول النزاع إلى عام 2008 عندما لجأت شركة بتروجلف، التي تعمل في عدد من الأسواق من بيها مصر، للبنك التجاري الدولي لاقتراض 120 مليون دولار بغرض شراء حفّار بحري لتوسعة أسطولها.

وبالفعل تمكنت الشركة من الحصول على التمويل المطلوب، إلا أنها واجهت عدة مشكلات لاحقًا، أبرزها تسجيلها خسائر قوية وصلت إلى 698.8 ألف دينار خلال في عام 2010، الأمر الذي تكرّر في السنوات التالية لتقع الشركة في فخ التعثُّر عن سداد التزاماتها المالية اعتبارًا من 2017، وقد تضاعفت خسائر بتروجلف خلال العام الماضي بنحو 7 مرات لتتجاوز 8 ملايين دينار.

وتعرضت الشركة الكويتية عدة مرات لغرامات نتيجة لعدم إفصاحها بشفافية عن وضعها المالي، ففي سبتمبر 2020 قررت هيئة السوق المالية الكويتية تغريمها 5 آلاف دينار، لعدم إفصاحها عن تخلفها عن سداد أقساط ديون بقيمة 394.29 ألف دينار لصالح “البنك التجاري الدولي-مصر”. 

وفي عام 2021، أعلنت بتروجلف رسميًًا تخلفها عن سداد حوالي 7.5 مليون دينار مستحقة للتجاري الدولي، بسبب توقف تشغيل الحفارات المتفق سلفًا على تخصيص إيراداتها لصالح سداد أقساط مديونيتها لدى البنك، وفي العام نفسه بدأت الشركة مفاوضات مع التجاري الدولي للتوصل إلى تسوية مناسبة لكليهما.

تسوية بـ4 ملايين

وتوصلت بتروجلف لتسوية مع البنك التجاري الدولي في نهاية العام الماضي تلتزم بموجبها بسداد  4 ملايين دولار على 3 دفعات وفي مارس الماضي تمكنت من سداد أخر دفعة من هذه التسوية بقيمة 1.3 مليون دولار، الأمر الذي يمهد الطريق لإنهاء النزاع بشكل تام. 

ويلزم عقد التسوية المبرم بين الشركة والبنك التجاري الدولي الأخير بمجرد استلام دفعات التسوية كاملة، أن ينهي كافة النزاعات القضائية ويقوم بإبراء ذمة بتروجلف من أي مديونية ويتوقف عن سحب إيراداتها التشغيلية لصالحه، على نحو سيسمح لها بتحقيق صافي أرباح بقرابة 6 ملايين دينار وخفض التزاماتها المالية بقرابة 7.6 مليون دينار الأمر الذي يصب في صالح ميزانيتها العامة، وفق بيان سابق لها.

search