الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

شاب ينشئ أكاديمية وهمية بسوهاج والشهادة بـ5 آلاف جنيه.. كواليس ضبطه

ضبط متهم - أرشيفية

ضبط متهم - أرشيفية

سوهاج - أحمد عبد الراضي

A A

قررت النيابة العامة بدائرة قسم ثان سوهاج، حبس صاحب أكاديمية خاصة للعلوم والتكنولوجيا، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه بإنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي دون ترخيص.

بداية الواقعة

بدأت تفاصيل الواقعة بتلقي رئيس مباحث قسم ثان سوهاج، الرائد شريف عبد المحسن، محضرًا من الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بمنطقة جنوب الصعيد، يتضمن ورود معلومات لفرع الإدارة، مفادها قيام شخص بإدارة كيان وهمي تحت مسمى أكاديمية خاصة للعلوم التطبيقية دون ترخيص.

ضبط المتهم

انتقل ضباط وحدة مباحث قسم ثان سوهاج، وتم القبض على “إسلام.ع.ع” (32 عامًا)، وأفادت التحريات بأنه يمتلك أكاديمية خاصة للعلوم التطبيقية، ومقيم في أسيوط. 
وتوصلت التحريات إلى أن المتهم أنشأ وأدار  كيانًا تعليميًا وهميًا بدون ترخيص، واتخذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي.
كما أكدت تحريات مباحث الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج، صحة الواقعة، وأن المذكور دأب الاحتيال على راغبي الحصول على منح ودورات متنوعة، وشهادات معادلة من الجامعات المصرية وتطوير أعمال الشركات والهيئات وتقديم دعاية وتسويق إلكتروني تمكنهم من الالتحاق بالعمل في المؤسسات والهيئات الكبرى بالداخل والخارج.

شهادات مزورة

وتبيّن قيام المتهم بتنظيم دورات تدريبية ودراسية وهمية، وتمكّن من خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات، مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 5 و8 آلاف جنيه للشهادة الواحدة.
واستهدفت الجهات الأمنية مقر المؤسسة وضبطت المتهم، وعُثر بحوزته على جهاز “لاب توب” بمشتملاته محمّل بالعديد من البرامج والملفات الخاصة بالبرامج التعليمية المزمع منحها للدارسين، و86 كارنيه منسوب صدوره للأكاديمية، بأسماء بعض الدارسين الملحقين بها في بعض التخصصات، وعدد من شهادات الخبرة منسوب صدورها لمستشفيات خاصة بسوهاج، وكمية من الشهادات المنسوبة لبعض الجهات عن بُعد "مزورة". 
كما تم العثور على عدد من الكشوف بأسماء طلاب الأكاديمية والمبالغ المسددة منهم، نظير الالتحاق بالأكاديمية والمحتوى التعليمي الخاص بها، ودفاتر حضور وانصراف للطلاب بالأكاديمية، و"أكلشيه"، وكمية من أوراق الدعاية الخاصة بالأكاديمية.
وبمواجهة المتهم أقر بارتكابه الواقعة، وبالعرض على النيابة العامة قرّرت حكمها السابق.

search