الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:48 ص

ميناء غزة المؤقت.. طريق إضافي للإغاثة خلال أيام

ميناء غزة المؤقت

ميناء غزة المؤقت

إسراء عبدالفتاح

A A

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدشين طريق إضافي في قطاع غزة لتوصيل المساعدات للأهالي تحت مسمى ميناء غزة المؤقت.

ميناء غزة المؤقت

وبحسب شبكة “سي إن إن”، فإن ميناء غزة المؤقت، هو اتفاق بين الإدارة الأمريكية ووكالة تابعة للأمم المتحدة حتى يتم توزيع المساعدات على الأهالي في غزة من خلال هذا الميناء وسيتم الانتهاء من تدشينه في أوائل الشهر المقبل.

معلومات عن ميناء غزة المؤقت

ميناء غزة المؤقت خطة لإنشاء ممر جسر بحري من لارنكا إلى شمال غزة، بسبب افتقار تلك المنطقة إلى البنية التحتية البحرية، فستقوم قوات الجيش والبحرية الأمريكية ببناء جسر عائم بطول ميل يمتد من الشاطئ إلى المياه المفتوحة للبحر الأبيض المتوسط.

ونظام الجسر اللوجستي المشترك فوق الشاطئ (JLOTS) هو قدرة مشتركة بين الجيش والبحرية، مدعومًا من Seabees والبحارة المدنيين في Sealift Command وبحارة الجيش الأمريكي (المصطلح الذي يطلقه الجيش على أفراد الخدمة البحرية).

ميناء غزة المؤقت

ومن المفترض أن تكون جاهزة للعمل خلال 60 يومًا، وفقًا للبنتاجون، على الرغم من أن المسؤولين القبارصة ألمحوا إلى أنها قد تدخل الخدمة في وقت أقرب.

وقال مسؤول في البحرية بحسب موقع “maritime-executive”، إن "قدراتنا تتناغم بشكل جيد، وقد قمنا بالفعل بالتنسيق على المستوى التكتيكي حول كيفية تنفيذ حركة البضائع". “هذه مهمة روتينية بالنسبة لنا، ونحن نتقدم معًا خطوة بخطوة”.

شواطيء غزة

قد يكون أحد التحديات هو الأمن على الشاطئ، ويصر البيت الأبيض على أنه لن تكون هناك حاجة لتواجد قوات أمريكية على الشاطئ، وقد وافقت إسرائيل على توفير الأمن اللازم على الأرض.
ومع ذلك، طرحت إسرائيل بهدوء فكرة توظيف مقاول أمني خاص للقيام بهذه الخدمة، ومن المحتمل أن تستخدم مواطنين أمريكيين يعملون كمقاولين للحراسة، حسبما قال مسؤولون في البيت الأبيض لشبكة NBC.
وتشعر إدارة بايدن بالقلق من احتمال وجود مدنيين أمريكيين على الشاطئ في غزة، وقد اعترضت على هذه الخطة.

search