الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:41 م

شروط الحج 2024.. أمصال ولقاحات لابد من الحصول عليها

موسم الحج 2024

موسم الحج 2024

إسراء عبدالفتاح

A A

حددت وزارة الحج والعمرة السعودية عددًا من الشروط التي يجب على الحجاج الالتزام بها، وخاصة المرضى منهم، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أولها الدخول عبر تطبيق "صحتي" للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام والتسجيل من أجل ضمان الوقاية لهم خلال فترة الحج.

الحج 2024


وتتضمن الإجراءات:
-جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19.

-جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية ومفترض أن يكون تم تناولها خلال الخمس سنين السابقة.

-أن يكون الحاج حاصل على لقاح الحمى النيسيرية من مدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن خمس سنوات، وعلى الجهة الصحية التابعة لبلد الحاج أن تتأكد من تاريخ تناوله للقاح وشهادة تناوله للقاح.

-أن يحصل الحاج على لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو شلل الأطفال المعطل، مع توصية بضرورة الأخذ في الاعتبار الأمراض المتعارضة مع الصحة البدنية، ومنها:

الفشل الكلوي، فشل القلب المتقدم.

أمراض الرئة المزمنة التي تستلزم تناول جرعات من الأكسجين بين الحين والآخر.

تليف الكبد المتقدم.

الأمراض العصبية الشديدة.

الشيخوخة المصحوبة بالخرف.

-ضرورة إحضار الأدوية الخاصة بأمراضهم المزمنة على أن تكون هذه الأدوية بكمية كافية وفي أغلفتها الصحية للمحافظة على صلاحية الدواء.

-التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل: “الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال والحصبة والجديري”.

الحج 2024



فضل الحج 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي في فضل الحج 2024: "الحج من أفضل الأعمال وأجلها عند الله سبحانه وتعالى، وثوابه يعدل ثواب الجهاد في سبيل الله، والحج المبرور الذي لا يخالطه إثم سبب لغفران الذنوب، ولا جزاء له إلا الجنة".

واستشهدت بقول أبي هريرةَ رضي اللهُ عنه قال: سمعت النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: "مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ، وَلَمْ يَفْسُقْ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "الحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةُ"، رواه البخاري.

ما شروط وجوب الحج؟

وكشفت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي شروط وجوب الحج، التي يجب توافرها في الحجاج، وهي كالآتي: الإسلام، والبلوغ، والعقل، والاستطاعة المالية والبدنية لأداء هذه الفريضة.

وأضافت الدار: "فمن قدر بدنيًّا ولم يقدر ماليًّا فلا يجب عليه الحج، ومن قدر ماليًّا وعجز بدنيًّا أناب عنه مَن يؤدي الفريضة مكانه - على المختار للفتوى -، ومن كان عليه دَيْنٌ حَالٌّ فعليه أن يؤديَه لأهله ثم يحج ويعتمر".

search