السبت، 06 يوليو 2024

07:44 م

دعاء الطقس الحار .. اللهم أجرنا من عذاب النار

دعاء الطقس الحار

دعاء الطقس الحار

إسراء عبدالفتاح

A A
سفاح التجمع

تحذيرات عديدة أطلقتها هيئة الأرصاد الجوية بشأن الطقس خلال الأيام الحالية، خاصةً في ظل تحذيرات الأرصاد العالمية من حالة عدم الاستقرار في الطقس وارتفاع درجات الحرارة، وهو ما جعل البعض يتسائل عن دعاء الطقس الحار.

دعاء الطقس الحار

وبشأن دعاء الطقس الحار، فاستشهدت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض , فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم.. قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته.

وأضافت دار الإفتاء، قائلة: "إذا كان يومٌ شديد البرد ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض, فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد برد هذا اليوم, اللهم أجرني من زمهرير جهنم , قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك، وإني أشهدك أني قد أجرته. فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيتٌ يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعضٍ، رواه البيهقي في الأسماء والصفات".
 

دعاء الطقس الحار

ماذا يقول المسلم إذا اشتد الحر؟

وورد في السنة النبوية إجابة عن “ماذا يقول المسلم إذا اشتد الحر”، فجاء في الأثر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا كان يومٌ حارٌّ فقال الرجُلُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ حَرَّ هذا اليومِ! اللهُمَّ أجِرْني من حَرِّ جهنَّمَ؛ قال اللهُ عزَّ وجَلَّ لجَهنَّمَ: إنَّ عَبدًا من عبادي استجار بي من حَرِّك، فإنِّي أُشهِدُك أنِّي قد أجَرْتُه".

يستحبُّ للإنسان عند اشتداد الحرِّ أن يُكثر من قول الآتي:

-لا إله إلا الله، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حرِّ جهنم، وأن يسأله سبحانه العافية؛ فيقول: "اللهم أجرني من حَرِّ جهنم"، أو "اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار".

وأوضحت دار الإفتاء، أنه يجوز الدعاء بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

search