السبت، 05 أكتوبر 2024

10:46 ص

"نعمت شفيق" مصرية أغضبت الفلسطينيين وأثارت الجدل في أمريكا

نعمت شفيق

نعمت شفيق

آلاء مباشر

A A

أثارت رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية من أصول مصرية، نعمت شفيق، الجدل مؤخرًا، بعد أن طلبت تدخّل الشرطة لتفريق جموع المحتجين المؤيدين للفلسطينيين داخل الحرم الجامعة، ما أدى إلى توقيف أكثر من 100 طالب، لذلك تصدر اسمها محركات البحث وأصبح محور تساؤلات الكثيرين عن ماهيتها.

وتعرضت شفيق لضغوط وانتقادات من بعض أعضاء هيئة التدريس، بعد استدعائها شرطة نيويورك الأسبوع الماضي لتفريق الاحتجاجات.

وفي كلمتها خلال جلسة استماع بمجلس النواب الأمريكي حول معاداة السامية في الحرم الجامعي، الأسبوع الماضي، قالت رئيسة جامعة كولومبيا إن هناك المزيد من العمل الذي يجب القيام به لمحاربة معاداة السامية ودعم الحرية الأكاديمية.

وأضافت أن "محاولة التوفيق بين حقوق حرية التعبير لأولئك الذين يريدون الاحتجاج وحقوق الطلاب اليهود في أن يكونوا في بيئة خالية من المضايقات أو التمييز كان التحدي الرئيسي في الحرم الجامعي لدينا، والعديد من الجامعات الأخرى، في الأشهر الأخيرة".

من هي نعمت شفيق؟

ولدت نعمت شفيق في محافظة الإسكندرية بمصر، عام 1964، وحينما بلغت الرابعة من عمرها هاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة، واستقروا أولًا في سافانا بولاية جورجيا في عمق الجنوب الأميركي، ولم يكن يتحدث الإنجليزية سوى والدها، الذي تعرضت ممتلكاته للتأميم، وذلك وفقًا لموقعي الجامعة وصندوق النقد الدولي.

وعلى الفور تعلمت الأسرة اللغة، ووجدت موطئ قدم لها في الولايات المتحدة مع انخراطها مع الجيرة وتكوين صداقات جديدة. 

والتحقت شفيق وشقيقتها بالعديد من المدارس في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا، وتخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف في جامعة ماساتشوستس-أمهيرست بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة عام 1983.

وحصلت على درجة الماجستير من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عام 1986، ثم على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد عام 1989.

وبعد حصولها على الدكتوراه، عملت شفيق في القضايا المتعلقة بأوروبا الشرقية في البنك الدولي بعد سقوط جدار برلين عام 1989.

وأصبحت شفيق، أصغر نائب لرئيس البنك الدولي، حيث كانت تبلغ من العمر 36 عامًا، وشغلت مناصب بارزة في وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، وصندوق النقد الدولي، وبنك إنجلترا، وعادت إلى الأوساط الأكاديمية في عام 2017 كرئيسية كلية لندن للاقتصاد.

search