السبت، 05 أكتوبر 2024

12:18 م

طلاق غيابي.. محمود مرسي يكتب وسميحة أيوب تبكي

الفنان الراحل محمود مرسي

الفنان الراحل محمود مرسي

روان حنفي

A A

تحل اليوم الذكرى الـ 20 لميلاد الفنان محمود مرسي، أيقونة الشر في السينما، والذي شارك خلال مسيرته الفنية في أكثر من 90 عملا، ومازالت ملامحه محفورة في أذهان المشاهد، وخاصة شخصية عتريس في فيلم “شيء من الخوف” 

الفنان الراحل محمود مرسي

سميحة أيوب 

تزوج مرسي مرة واحدة عن حب من الفنانة سميحة أيوب، وأنجب منها ابنه الوحيد "علاء"، ومع  انشغالها بالفن انتهى الزواج بالانفصال، إلا أن الصداقة بينهما ظلت مستمرة، في الدراما اجتمع محمود مرسي وسميحة أيوب في  مسلسل المحروسة 85 في عام 1985 

الفنان محمود مرسي وسميحة أيوب 

قالت سميحة أيوب في لقاء  مع الإعلامية هبة الأباصيري ببرنامج “It's Showtime” منذ سنوات على قناة cbc  أن محمود مرسي ندم كثيرا على طلاقه منها، وأضافت " هو الحقيقة بعدها ندم كتير، وبعد كده كتب مقالة عبر فيها عن ندمه ولما قرأتها دمعت، كان ندمان أشد الندم، لكني كنت اتجوزت خلاص أستاذ سعد الدين وهبة واستمر زواجي منه 35 سنة، ولو كنت اعرف أنه ندمان وعايز يرجعلي مكنتش اتجوزت".

كما أوضحت أنه طلقها غيابي أثناء سفرها إلى رأس البر من أجل العمل، وقالت "أن الكبرياء أخذهم" وأن في فترة زيجاتهم لم يضايق أحدهم الآخر، وأضافت كان رد نفسي أني قولت لأصحابي انتوا معزومين على حسابي الليلة، وطلبت لهم بط، واتزوقت أحلى تزويق، وقعدت وسطهم" وأضافت مثل مقولة “كالطير يرقص مذبوحًا من الألم”.

شخصية عتريس 

 شخصية عتريس في فيلم “شيء من الخوف”، كانت نقطة فريدة في مشواره الفني، في حين منعت الرقابة طرح الفيلم في البداية بسبب اعتبار المسؤولين بأن شخصية عتريس تجسد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وفؤادة هي مصر.

من أبرز أدواره الشر في السينما، فيلم ثمن الحرية، السمان والخريف، والباب المفتوح، ليل وقضبان.

ومن أعماله الدرامية المميزة مسلسل “بين القاصرين” واشتهر بتجسيد شخصية “سي السيد” و"قصر الشوق"، واستوحت قصتهما من الأول والثاني من روايات ثلاثية"نجيب محفوظ".

 محمود مرسي مواليد 1923 الإسكندرية،  التحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية قسم داخلي، وتخرج في كلية الآداب قسم فلسفة.

بعد تخرج مرسي، عمل مدرسا ثم استقال وسافر إلى فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي، كما سافر إلى لندن وعمل مذيعا في قناة بي بي سي لمدة 7 أشهر، وقرر العودة إلى مصر احتجاجا على موقف بريطانيا على العدوان الثلاثي.

والتحق كمذيع في الإذاعة المصرية ثم عمل مخرجا بالتليفزيون ومدرسا للتمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ مشواره الفني عام 1962 بفيلمه “أنا الهارب”.

الفنان محمود مرسي 
search