السبت، 05 أكتوبر 2024

04:52 م

أنخفاض جديد في أسعار الأسماك و البقوليات والعطارة والسكر والزيوت

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أسيل وليد

A A

قام رئيس غرفة بورسعيد التجارية وسكرتير عام اتحاد الغرف التجارية، محمد سعده، بجولة بصحبة محافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، ورئيس جهاز حماية المستهلك، إبراهيم السجيني، في الأسواق بالمحافظة للتحقق من الامتثال للأسعار المحددة للمواد الغذائية والالتزام بقرارات رئاسة مجلس الوزراء بخصوص تخفيض أسعار السلع الغذائية.

أشار سعده إلى أن العديد من السلع الغذائية قد شهدت انخفاضاً في الأسعار بنسب تتراوح بين 15% و35%، مثل السكر والأرز والبقوليات والعطارة والزيوت والسمن والمكرونة.

وأضاف أنه تم عقد اجتماع مع أعضاء شعبة المخابز ومجموعة من أصحاب المخابز وأصحاب مستودعات الدقيق، بحضور وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، الأستاذ محمد عوض، استجابة لطلب الشعبة، لمناقشة تسعير الخبز السياحي الحر والفيتو.

وأشاد محمد سعده خلال الاجتماع بالإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، مثل تحرير سعر الصرف وزيادة الإفراجات الجمركية، للحفاظ على استيراد جميع السلع الأساسية التي تؤثر على المواطن المصري، بما فيها الدقيق.

كما قال إنه بلغ متوسط سعر "شقه الفول" 5 جنيهات، و أن الاجتماع أكد على دعم الجهود المبذولة من الدولة المصرية في هذا الشأن، والالتزام بالقرار الوزاري رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفيتو، بحيث تبلغ أسعار الخبز السياحي الحر "الشامي" وزن 80 جرام 150 قرشا، ووزن 40 جرام 75 قرشا، ووزن 25 جرام 50 قرشا، بينما تصل أسعار الفيتو إلى 150 قرشا لوزن 50 جراما و100 قرش لوزن 35 جراما.

تم الاتفاقا اثناء الاجتماع على إرسال مذكرة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، الدكتور على المصيلحي، تتضمن عددًا من المطالب والشكاوى والمقترحات التي عرضها أصحاب المخابز خلال الاجتماع.

وأوضح أن محافظة بورسعيد كانت أول من بدأت في الحملة الشعبية لمقاطعة الأسماك بسبب ارتفاع أسعارها، و أن حملات المقاطعة أسفرت عن انخفاض أسعار الأسماك بنسب تتراوح بين 50% و70%.

وأعلن سكرتير عام الاتحاد للغرف التجارية أن حملة المقاطعة مستمرة حتى تعود الأسعار إلى طبيعتها، وأوضح أن ذلك لا يعني وقفًا ضد تجار الأسماك أو الصيادين، بل يهدف إلى تحقيق مصلحة المستهلك النهائية، خاصة مع ارتفاع كبير في أسعار الأسماك خلال الفترة الماضية.

search