السبت، 05 أكتوبر 2024

11:11 ص

تجار السمك يشعلون البخور لـ"جر رجل الزبون" بالإسماعيلية (صور)

حالة أسواق السمك بعد حملات المقاطعة

حالة أسواق السمك بعد حملات المقاطعة

الإسماعيلية - انجي محمد

A A

حاول بائعو السمك في "سوق بورسعيد" أحد أقدم الأسواق الشعبية بمحافظة الإسماعيلية، جذب المواطنين لشراء الأسماك بإشعال البخور وتشغيل إذاعة القرآن الكريم والصلاة على النبي، في ثالث أيام المقاطعة بالمحافظة.

وتفاعل عدد من بائعي السمك مع حملات المقاطعة، مؤكدين حرصهم على إرضاء المستهلك بتقديم بضاعة بجودة عالية وأسعار مناسبة.

بالصلاة على النبي وإشعال البخور، بدأ محمد حسن الجرايحي، بائع سمك، يومه الثالث في ظل المقاطعة، بعد حالة الركود التي شهدها السوق على مدار اليومين السابقين، مؤكدًا أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع الأسعار هو جشع أصحاب المزارع وتجّار الجُملة، موضحًا أن بائع التجزئة آخر يد في حلقة بيع السمك وحتى وصوله إلى مائدة المستهلك.

سوق السمك الحضاري

وتفاعل عدد من بائعي السمك داخل سوق السمك الحضاري بمحافظة الإسماعيلية مع انطلاق  حملات المقاطعة، وأكدوا تضامنهم مع حملات المقاطعة بالمحافظات بعد الارتفاع الذي شهدته الأسعار في أسواق بيع الأنواع المختلفة من الأسماك.

أسعار جنونية

وقال بائع آخر يُدعى محمد عبد الدائم، “نفسنا زيكم السمك يرخص”، ووصف ارتفاع الأسعار بأنه “جنوني”، مؤكدًا أن البائعين لا حول لهم ولا قوة، وأنهم مثل المواطنين يعانون ارتفاع أسعار السمك، ويأملون في عودة الانتعاش للسوق.

وطالب بتشديد الرقابة على تجّار الجملة والمزارع السمكية، مؤكدًا أنهم السبب وراء ما تشهده أسواق بيع السمك للمستهلك من ركود بعد ارتفاع الأسعار نتيجة الاحتكار والجشع.

ودشن نشطاء حملة كبيرة لمقاطعة الأسماك لمدة شهر في محافظة الإسماعيلية بعد وصول الأسعار إلى أرقام قياسية غير مسبوقة.

خليه يعفن

وتفاعل المواطنون مع الحملة التي انطلقت تحت شعار “خليه يعفن”، ورصد “تليجراف مصر” خلو سوق السمك الحضاري بمحافظة الإسماعيلية لأول مرة من الزبائن، حتى حلت القطط وطيور البجع مكان الأسماك. وأغلق عدد كبير من تجار الأسماك بالإسماعيلية محلاتهم.

تدوينات المقاطعة

ونشر أهالي الإسماعيلية عبر صفحاتهم الشخصية على موقع “فيسبوك” تدوينات من بينها “خليك إيجابي وشارك معانا في حملة مقاطعة الأسماك"، و"مع بعض هنقدر نواجه ارتفاع أسعار الأسماك"، و"مش هنموت لو مكلناش سمك أسبوع"، و"بورسعيد تقدر تخفض سعر الأسماك"، و"كيلو السمك بـ 200 جنيه قاطعوا”.

وشهدت الأسواق على مستوى محافظات مدن القناة تفاعلًا كبيرًا مع مبادرة انطلقت لمواجهة جشع تجّار الأسماك بعد ارتفاع أسعارها، وتحوّلت عبر صفحات “فيسبوك” إلى حملة واسعة تستهدف الضغط على البائعين لتخفيض الأسعار، خاصة مع وجود انخفاض في الخامات الرئيسية والأعلاف.

فيما قال مواطن يُدعى محمد أحمد عبد اللطيف، إن أكلة السمك اليوم أصبحت مكلفة لأسرة تتكون من 4 أفراد، بعدما كانت أرخص من الفراخ واللحمة، مؤكدًا أن سبب تفاعل المواطنين مع حملات المقاطعة الارتفاع الجنوني في الأسعار، الأمر الذي أصبح مزعجًا للكثير من الأسر.

من جانبها، عزفت رشا سعد، ربة منزل، عن شراء الأسماك قبل تدشين حملات المقاطعة، خاصة أنها أرملة لا تملك سوى معاش زوجها المتوفى، مؤكدة أنه مع ارتفاع الأسعار تعجز عن توفير وجبة متكاملة لأطفالها.

search