السبت، 05 أكتوبر 2024

06:25 م

تفاصيل طقس الساعات المقبلة وموعد انكسار الموجة الحارة

موعد انكسار الموجة الحارة

موعد انكسار الموجة الحارة

جهاد أحمد

A A

تشهد مصر ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة هذه الأيام، بالتزامن مع بداية فصل الربيع، ويتساءل المواطنون عن موعد انكسار الموجة الحارة بمصر.

وأعلنت الهيئة العام للأرصاد الجوية، موعد انكسار الموجة الحارة بمصر، يبدأ اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 26 أبريل.

موعد انكسار الموجة الحارة بمصر

وحددت الأرصاد في بيان لها حالة الطقس المتوقعة من الفترة الثلاثاء 23 أبريل 2024، وحتى الأحد 28 أبريل 2024.

وتوقعت هيئة الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة، بقيم تتراوح من 5 إلى 7 درجات على كافة الأنحاء، اعتبارًا من أمس الثلاثاء وحتى الخميس 25 أبريل.

واعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 26 أبريل، ستبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، بقيم تتراوح من 6 إلى 7 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، مع احتمالية سقوط أمطار متوسطة ورعدية أحيانًا، على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب سيناء، ووسط وجنوب الصعيد، مع نشاط للرياح على أغلب الانحاء على فترات متقطعة، حسبما ذكرت الأرصاد.

سبب ارتفاع درجات الحرارة

وقالت عضو المركز الإعلامي، الدكتورة منار غانم، إن سبب ارتفاع قيم درجات الحراراة في مصر، إلى تأثر مصر بالكتل الهوائية القادمة من مناطق صحراوية في مرتفع قيم درجات حرارتها، بالإضافة إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والتي تعمل على زيادة فترات أشعة الشمس، وحبس الملوثات والأتربة في طبقة قريبة من سطح الأرض، ما يساعد على ارتفاع في قيم درجات الحرارة بشكل كبير متوقعة أن تنكسر الموجة الحارة بشكل كبير، بداية من يوم الجمعة المقبل.

هل تتخطى قيم درجات الحرارة 40 درجة مئوية؟

وبحسب بيان قالت غانم إنه من الوارد أن تتخطى قيم درجات الحراراة مرة أخرى حاجز ال 40 و41 درجة، منوهة إلى أن درجة الحرارة اليوم الأربعاء 24 أبريل سجلت 41 درجة مئوية.

وأضافت، أنه من الممكن أن تصل إلى 55 درجة مئوية، مشيرة إلى أن الأمر يعزو إلى طبيعة فصل الربيع، حيث إنه يسجل الأعلى في درجات الحرارة على مدار العام كله، لذا من الممكن أن  تتجاوز درجات الحرارة 45 درجة مئوية، في بعض الحالات الجوية حتى نهاية الفصل.

وأكدت غانم على أن الصيف يختلف عن الربيع، بل أن كل فصل منفصل عن الآخر، ولا يجوز الحكم عليه، فلكل سماته وتوزيعاته الضغطية.

ويبدأ فصل الصيف في يوم 20 يونيو 2024، وترتفع فيه نسبة الرطوبة، بسبب تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي، وبالرغم من أن فصل الربيع يكون الأعلى في درجات الحرارة عن فصل الصيف، إلا أن نسب كتل الرطوبة العالية في فصل الصيف، تجعل درجة الحرارة محسوسة، وتكون أعلى من قيم درجات الحرارة المعلنة.

نصائح للتعامل مع الموجة الحارة

ووجهت غانم عدة نصائح للمواطنين، للتعامل مع الموجة الحارة والتي منها:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الظهيرة.

الحرص على وجود مرطبات، وسوائل باستمرار.

اصطحاب زجاجة مياه على مدار اليوم.

حمل غطاء للرأس عند التواجد تحت أشعة الشمس.

عدم الجلوس لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، خصوصًا أثناء العمل.

متابعة النشرات الجوية.

search