السبت، 05 أكتوبر 2024

10:43 ص

التوقيت الصيفي 2024.. توقف المحافظ الإلكترونية والخدمات البنكية

التوقيت الصيفي - أرشيفية

التوقيت الصيفي - أرشيفية

حسن راشد

A A

تتوقف المحافظ الإلكترونية لشركات الاتصالات والخدمات المصرفية لبضعة ساعات اليوم، لتحديث الأنظمة، بسبب التوقيت الصيفي 2024.

وأبلغت البنوك عملاءها، في رسائل نصية، أن تحديث الأنظمة سيبدأ من الواحدة حتى الرابعة صباحًا، وطالبتهم بالتأكد من ضبط ساعات الأجهزة على التوقيت الجديد، قبل إجراء أي معاملات تتعلق بكلمة مرور لمرة واحدة (OTP).

كما أبلغت شركات الاتصالات الأربعة العاملة في مصر (وي - فودافون - اتصالات - أورانج)، عملاءها بتعطل خدمات المحافظ الإلكترونية اليوم، بسبب بدء العمل بالتوقيت الصيفي، وذلك لمدة 5 ساعات، اعتبارًا من العاشرة مساءً، ولمدة 5 ساعات متواصلة.

التوقيت الصيفي 2024

وتبدأ مصر العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارًا من مساء الجمعة المقبل، حتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل، ويستمر العمل به لمدة 6 أشهر، حيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

وتم استخدام التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الثانية، بينما عرفته مصر لأول مرة عام 1940، وتوقف العمل به أكثر من مرة ليعود تفعيله مرة أخرى في العام الماضي، منذ منتصف ليل يوم 27 أكتوبر 2023، وذلك بعد 7 سنوات من إلغائه، وتعتمد آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة.

ويهدف العمل بالتوقيت الصيفي 2024 إلى توفير استهلاك الطاقة وزيادة عوائد قطاعات معينة، خاصة الترفيهية، في ظل الظروف والمتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم، حيث يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة والمواد البترولية، وفقًا لبيانات مجلس الوزراء.

وتستخدم 70 دولة حول العالم التوقيت الصيفي، من بينها لبنان والمغرب وفلسطين، وبعض الدول الغربية، مثل الاتحاد الأوروبي وكندا وأمريكا، لزيادة ساعات النهار؛ ما يسهم في توفير الطاقة، حيث يضيف تحريك الساعة للأمام عدد 60 دقيقة إضافية من ضوء النهار؛ ما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية.

search