السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

تبدأ غدا.. المواعيد الجديدة لإغلاق وفتح المحلات

موعد فتح وغلق المحال

موعد فتح وغلق المحال

آلاء مباشر

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء العمل بالتوقيت الصيفي 2024 في مصر، حيث يتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة، بداية من منتصف ليل الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، ويستمر حتى الخميس الأخير من أكتوبر المقبل، أي لمدة 6 أشهر، وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023.

تغيير الساعة، عادة ما يفتح باب التساؤلات حول موعد غلق وفتح المحال التجاربة والأسواق.

فتح وغلق المحل في التوقيت الصيفي

يبدأ تطبيق المواعيد الصيفية لغلق المحال والمقاهي والمولات والمطاعم بدءًا من غد الجمعة الموافق 26 أبريل، وذلك تطبيقًا لقرار وزير التنمية المحلية رقم  456 لسنة 2020م.

ويتم فتح المحلات والمولات التجارية يوميًا من 7 صباحًا وحتى 11 مساءً، وفي يومي الخميس والجمعة والإجازات الرسمية تمتد حتى 12 منتصف الليل، بدلًا من 11.

أما بشأن المطاعم والكافيهات والبازارات فهي تعمل من الساعة الـ 5 صباحًا وحتى الساعة 12 منتصف الليل، ذلك على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وخلال الإجازات الرسمية، ليتم غلق في تمام الساعة الواحدة صباحًا، وتستمر خدمة توصيل الطلبات للمنازل “التيك أواي” بالنسبة للكافيهات والمطاعم يوميًا على مدار 24 ساعة.

آلية تطبيق التوقيت الصيفي

ووافق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أبريل الماضي لعام 2023، على قانون 24 لسنة 2023، بشأن إقرار نظام التوقيت الصيفي والشتوي، والذي نص على تطبيق التوقيت الشتوي في آخر جمعة من شهر أكتوبر من كل عام، ووفقًا للقانون الذي أقرته الدولة، فيتم تطبيق هذا النظام لمدة 6 أشهر حتى آخر خميس من شهر أبريل من كل عام، ووفقا لأجندة العام فيوافق آخر جمعة من شهر أبريل يوم 26، وهو الموعد الرسمي لبدء التوقيت الصيفي في مصر.

تطبيق التوقيت الصيفي أول مرة

طرحت فكرة تطبيق التوقيت الصيف على يد الأمريكي بنجامين فرانكلين، عام 1784م.

ولكن لم تبد الفكرة جدية إلا في بداية القرن الـ20 حيث طرحها من جديد البريطاني وليام ويلت، الذي بذل جهودًا في ترويجها، وانتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909، وقوبلت بالرفض.

ولكن تحققت فكرة التوقيت الصيفي للمرة الأولى أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدة للحفاظ على الطاقة، فكانت ألمانيا أول بلد أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.

search