السبت، 05 أكتوبر 2024

11:39 ص

في يومه العالمي.. "الملاريا" ينشط مع "اضطراب المناخ"

الملاريا

الملاريا

داليا أشرف

A A

25 أبريل من كل عام، يوم خصصه العالم لرفع الوعي تجاه مرض الملاريا، وتأكيد الالتزام بضرورة مكافحته والقضاء عليه، خاصة وأنه يهدد حياة الملايين حول العالم.

اليوم العالمي للملاريا

مرض الملاريا يتكرر في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما ينتشر في البلدان النامية والمناطق ذات الطقس الدافئ والرطوبة العالية، مثل أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، وجمهورية الدومينيكان وهايتي ومناطق البحر الكاريبي، وكذلك أوروبا الشرقية وجنوب آسيا ومناطق من المحيط الهادئ.

ويمكن أن يصاب أي شخص بالملاريا، ولكن الأفراد الذين يعيشون في أفريقيا هم أكثر عرضة من غيرهم، ويتعرض الأطفال والبالغين والنساء الحوامل وكذلك كبار السن لخطر الوفاة.

عدوى الملاريا 

وتنتقل عدوى الملاريا عبر التعرض للدغة بعوضة مصابة، ذلك البعوض الذي يزداد نشاطه بسبب تغير المناخ، ولا تنتقل من إنسان لآخر، وتبدأ الأعراض عادةً خلال 10لـ15 يومًا من الإصابة.

ويمكن لبعض أنواع الملاريا أن تسبب مرضًا شديدًا وقد تؤدي إلى الوفاة، حيث أن الرضع والأطفال دون سن 5 سنوات والنساء الحوامل والمسافرين والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز هم الأكثر عرضة للخطر.

الأعراض الخفيفة لمرض الملاريا

الحمى والقشعريرة.

الإصابة بالصداع الشديد.

وتشمل الأعراض الشديدة

التعب الشديد والضعف والإرتباك.

قلة وعي.

الإصابة بالنوبات.

تشنجات متعددة.

صعوبة في التنفس.

البول الداكن أو الدموي.

اليرقان.

نزيف غير طبيعي.

يكون الرضع والأطفال دون سن 5 سنوات والنساء الحوامل والمسافرين والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أكثر عرضة للإصابة بعدوى حادة.

search