السبت، 05 أكتوبر 2024

10:56 ص

عيد الأضحى يضع اللحوم على طاولة الأسماك.. "خليها تعفن"

لحوم حمراء

لحوم حمراء

منى الصاوي

A A

على خطى حملة "خليها تعفن" التي دشنها مواطنون لمواجهة حمى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية الأساسية، وحققت نجاحًا نسبيًا في عدد من المحافظات، أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة جديدة تحمل نفس الاسم وتستهدف هذه المرة مقاطعة شراء اللحوم الحمراء، أو بالأحرى وضعها على “طاولة” المقاطعة ذاتها التي ضمت الأسماك.

عيد الأضحى

تأتي هذه الدعوة بالتزامن مع قُرب حلول عيد الأضحى، حيث سجلت أسعار اللحوم ارتفاعًا ملحوظًا، ووصلت سعر الكيلو إلى 450 جنيهًا. 

خليها تعفن

وتصدّر هاشتاج " خليها تعفن"، تريند منصة " إكس"، ولاقت الحملة ترحيبًا واسعًا من قِبَل المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تأييد واسع في الشارع.

تعليقات المتابعين

قدّم حساب يحمل اسم أحمد شرف، دعوة عامة للمقاطعة، تشمل "تجار وبائعي اللحوم والدواجن والأسماك والبيض"، قائلًا، “يا ريت كل شبابنا وناسنا وشعبنا الأفاضل المحترمين يدعموا المقاطعة ويهتموا بها لكي يكون لها صدى واسع مزلزل في كل المحافظات”.

جانب من تعليقات المتابعين

وعي المواطن

ودوّن حساب آخر باسم "بنت مصر"، منشورًا، جاء فيه "الآن والجميع يشاهد كيف استطاع المواطن المصري مقاطعة السلع والسيطرة على الأسعار، وعي المواطن المصري أهم عنصر في معادلة العرض والطلب".

جانب من تعليقات المتابعين

المقاطعة الشعبية

وكتب حساب باسم فيفي منشورًا، "المقاطعة الشعبية أقوى سلاح، خليها تعفن، سنهزم الغلاء بالاستغناء إلا عند الضرورة في حدها الأدنى جدًا".

جانب من تعليقات المتابعين

ويهدف المشاركون في الحملة إلى فرض ضغط اقتصادي على الجزارين لخفض أسعار اللحوم، في خطوة تهدف إلى تخفيف العبء المالي عن المواطنين، لا سيما مع اقتراب عيد الأضحى.

مقاطعة الأسماك

وقبل شهر، أطلق المصريون حملة واسعة النطاق لمقاطعة شراء الأسماك لمدة شهر كامل، ردًا على ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

الحملة مستمرة

وفي أول أيام إطلاقها، تمكّنت حملة مقاطعة شراء الأسماك من تحقيق نجاح ملحوظ في خفض الأسعار، وعلى الرغم من ذلك، فإن الحملة لا تزال مستمرة بقوة وسط إصرار المواطنين على عدم الشراء.

خسائر فادحة

جدير بالذكر أن تجّار الأسماك في ثماني محافظات، هي الإسكندرية، وبورسعيد، ودمياط، والإسماعيلية، والشرقية، وبني سويف، والسويس، والغربية، يعانون خسائر فادحة نتيجة هذه الحملة.

search