الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

الشيوخ يناقش أزمة "أسماك الغلابة"

مجلس الشيوخ - أرشفية

مجلس الشيوخ - أرشفية

الهام صبري

A A

يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الإثنين، أزمة ارتفاع أسعار أسماك “البلطي”، التي تُعد غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر .

الثروة السمكية


يأتي ذلك في ضوء مناقشة الجلسة الطلبين المقدمين من النائبين هالة كمال و محمد صبري أبو إبراهيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، ووضع حلول لمواجهة ارتفاع أسعارها في الأسواق.

وأكدت النائبة هالة كمال في طلبها أن الثروة السمكية في مصر، واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، فضلًا عن كونها  مصدر من مصادر البروتين الآمن، الذى يوفر الاحتياجات الغذائية داخليًا ويُنمى صناعات أخرى بجانبه.

وأشارت كمال، إلى أن مصر تستهلك نحو  2 ونصف مليون طن أسماك سنويًا، من بينها، واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية.

دور وزارة التموين

وطالبت عضو مجلس الشيوخ، بالاهتمام بالمصايد الطبيعية والصياد وقطاع الصيد، والعمل على معرفة النقص الحاد في المصائد الطبيعية، والعمل مع الغرف التجارية لطرح الأسماك الشعبية وهى البلطي والبوري دون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك، مشددة على وجوب تفعيل دور وزارة التموين في الرقابة على الأسعار.

تضمن طلب المناقشة المقدم من  النائب محمد صبري أبو إبراهيم، أن الثروة السمكية تعتبر من الموارد الحيوية الهامة في مصر حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل ،كما يوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية.

وقالت النائبة  إنه على الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها، تواجه مصر مشكلة ارتفاع أسعار الأسماك .

search