السبت، 06 يوليو 2024

07:58 م

سينسبري: توترات البحر الأحمر تعرقل إمدادات الملابس

واجهة سينسبري

واجهة سينسبري

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال الرئيس التنفيذي لسلسلة متاجر التجزئة “سينسبري”، سايمون روبرتس إن الربع الأول من العام الحالي شهد اضطرابا في إمدادات الشركة من الملابس نتيجة لتوترات البحر الأحمر. 

تصريحات روبرتس تؤكد تحذيرات سابقة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) من أن استمرار الهجمات التي بدأت جماعة الحوثي في شنها في نوفمبر الماضي قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر، قد تعرض حركة البضائع وسلاسل الإمداد العالمية للخطر خلال العام الحالي، لاسيما مع تجنب السفن للعبور من البحر الأحمر وقناة السويس، التي تستحوذ على نحو 22% من تجارة الحاويات العالمية المنقولة بحرا، خشية التعرض للهجوم. 

وأشار رئيس سينسبري خلال مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن شركته، التي تعد ثاني أكبر سلسلة متاجر تجزئة في بريطانيا، لا تزال قادرة على توفير الملابس وغيرها من السلع، دون أي تأثير على عملائها، موضحا أن تكاليف السلع الأساسية تحديدا بدأت تتراجع خلال الفترة الأخيرة، لكن في المقابل لا تزال الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع الأجور واختناقات سلاسل الإمداد والتوريد مرتفعة. 

وتوقع أن تواصل أسعار الغذاء في بريطانيا استقرارها خلال العام الحالي، بعد أن تراجعت بصورة ملحوظة منذ بداية العام، مع استبعاد أن يتسبب انخفاض أسعار محاصيل زراعية هامة مثل البطاطس والبصل خلال هذا العام، في رفع معدلات التضخم ثانية. 

وتباطأ التضخم السنوي في بريطانيا خلال مارس الماضي إلى 3.2% مسجلا أدنى مستوياته منذ 2021، وذلك انخفاضا من مستوى 3.4% المسجل في فبراير، مدفوعا بتباطؤ زيادة أسعار الغذاء التي ارتفعت 4% فقط مقارنة بما كانت عليه في مارس 2023.

search