الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:53 ص

"خليه يفقس".. بعد مقاطعة السمك الدور عليك يا بيض

أرشيفية

أرشيفية

عاصم هاشم

A A

أطلق مواطنون بمحافظاتمختلفة، حملة مقاطعة  لعدة منتجات، تحت عنوان «كفاية جشع»، شملت العديد من السلع مثل اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك، ما شجع على إطلاق أسماء أخرى على حملات خاصة بأنواع معينة من المنتجات مثل   حملة "خليه يفقس"، للمطالبة بمقاطعة البيض، وحملة "خليها تدود"، لمقاطعة اللحوم، وحملة "خليها تعفن"، لمقاطعة الأسماك.

12 محافظة 
حملة "خليها تعفن" لمقاطعة شراء الأسماك انطلقت شرارتها من بورسعيد، وامتدت إلى 12 محافظة أخرى، بعد أن لاقت رواجا وتفاعلا على وسائل التواصل الإجتماعي، حيث وصلت إلى الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية والفيوم وقنا والمنوفية أسيوط.

تراجع الأسعار 
نجحت حملة مقاطعة الأسماك في في خفض أسعار السمك، بعد عزوف المواطنين عن شرائه، ما تسبب في حالة من الركود في الأسواق، ودفع بعض التجار الي خفض أسعار السمك بنسبة وصلت إلى  70%.

ثمار ملموسة 
نجاح حملة مقاطعة الأسماك، دفع المواطنين إلى توسيع دائرة المقاطعة، وشملت عدة منتجات من البروتينات من أجل الضغط على التجار، للحد من زيادة الأسعار. 
وجاءت تعليقات الكثير من المؤيدين للحملة، "فيها أي لو صبرنا علي عدم شراء اللحوم والأسماك لمدة شهر واحد عشان نشتريهم بسعر معقول".
كما علق آخر قائلا: "الدور عليك يا بيض متزعلش عشان ده اسمك"، وقال ثالث: "ليه البيضة ب6 جنيه هي الفرخة تعليمها انترناشونال".

search